Department of Education and Psychology

More ...

About Department of Education and Psychology

Facts about Department of Education and Psychology

We are proud of what we offer to the world and the community

45

Publications

22

Academic Staff

180

Students

0

Graduates

Programs

Major

...

Details

Who works at the Department of Education and Psychology

Department of Education and Psychology has more than 22 academic staff members

staff photo

Dr. Nagat Ahmed Omer Elgadi

نجاة القاضي هي احد اعضاء هيئة التدريس بقسم المرحلة العامة بكلية التربية طرابلس. تعمل السيدة نجاة القاضي بجامعة طرابلس كـاستاذ مشارك منذ2000 ولها العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصها

Publications

Some of publications in Department of Education and Psychology

اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية طرابلس نحو إمكانية استخدام التعليم عن بعد في برامج الكلية

تهدف الدراسة للتعرف على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية طرابلس نحو إمكانية استخدام التعليم عن بعد في برامج الكلية ، ولتحقيق ذلك تم استخدم المنهج الوصفي، كما تم اعتماد (الاستبيان) البالغ عدد فقراته (24) فقرة كأداة لجمع البيانات من عينة قوامها (100) عضو هيئة تدريس بنسبة (83%) من إجمالي (120) عضو هيئة تدريس ، وأظهرت النتائج وعي عينة الدراسة بأهمية هذا النوع من التعليم. كما أظهرت النتائج اقتصر توظيف عينة الدراسة في استخدام الحاسوب، وأوصت الدراسة بإجراء الدورات التدريبية لاستخدام هذا النوع من التعليم
BASHIR ALHADE M(1-2017)
Publisher's website

دور برنامج التربية العملية في تعزيز المهارات الحياتية لدي طلاب كلية التربية طرابلس

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور برنامج التربية العملية في تعزيز المهارات الحياتية لدي طلاب كلية التربية طرابلس طرابلس. حيث تكون مجتمع الدراسة من 181 طالب من الطلاب الذين اجتازوا برنامج التربية العملية للفصل الدراسي خريف 2021 وتكونت عينة الدراسة من (54) طالبا. استخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات مكونة بصورتها النهائية من (47) فقرة موزعة على أربع مهارات حياتية وهي : مهارات التفكير والاكتشاف، ومهارات الاتصال والتواصل، والمهارات الاجتماعية والعمل الجماعي، والمهارات النفسية والأخلاقية، وأظهرت نتائج الدراسة أن دور برنامج التربية العملية في تعزيز المهارات الحياتية لدي طلاب كلية التربية طرابلس وحسب تقديرات أفراد العينة على الأداة ككل جاء ( بدرجة متوسطة). الكلمات المفتاحية : المهارات الحياتية ، التربية العملية.
اسامة مسعود ابوالقاسم القديري(5-2022)
Publisher's website

استراتيجيات وأساليب تدريس ذوي صعوبات التعلم القرائية

تعتبر مشكلة الصعوبات الأكاديمية من أخطر المشاكل التي تواجه التلاميذ داخل المؤسسات التعليمية في مرحلة التعليم الأساسي وبالذات في الصفوف الأولى ومن أشهرها وأكثرها انتشاراً حسب نتائج الأبحاث التي أجريت في هذا المجال، الصعوبة القرائية التي صنفها المتخصصون بأنها المنشأ لباقي أنماط الصعوبات، مثل التهجئة، والكتابة، والحساب، وغيرها، وانطلاقاً من مبدء تكافؤ الفرص التعليمية، وإيماناً بوجود الفروق الفردية بين التلاميذ، ومن أجل تحسين المستوي التعليمي لهذه الشريحة من المجتمع، والرفع من قدراتهم التحصيلية، ومواكبة أقرانهم من العاديين، أصبح من الضروري البحث عن أفضل الاستراتيجيات، والأساليب التدريسية المساندة لهم، ولذا فقد هدفت الدراسة الراهنة إلى الإجابة على التساؤلات الآتية: 1. ما المقصود بصعوبات التعلم القرائية؟ 2. ماهي الاستراتيجيات والأساليب الحديثة المستخدمة في تدريس التلاميذ ذوي الصعوبات القرائية؟ ومن أجل جمع المعلومات وتحليلها وفهم المشكلة المطروحة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وقد تناول البحث مفهوم الاستراتيجيات التدريسية، مفهوم صعوبات التعلم، مفهوم الصعوبات القرائية، واستطاعت من خلال البحث والاطلاع علي المراجع الحديثة الكشف عن الاسترتيجيات التعليمية الحديثة لتدريس ذوي الصعوبات القرائية في مرحلة التعليم الأساسي، والتي من بينها استراتيجية تعدد الوسائط أو الحواسVAKT ، استراتيجية فيرنالد، استراتيجية اورتون_جلنجهام، استراتيجية التدريس الموجه المباشر، وفي نهاية البحث أوصت بجملة من التوصيات. arabic 97 English 0
مسعودة مفتاح أحمد عبدالرحمن الحسيني(1-2012)
Publisher's website

Department of Education and Psychology Video Channel

Watch some videos about the Department of Education and Psychology

See more

Department of Education and Psychology in photos

Department of Education and Psychology Albums