قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية

المزيد ...

حول قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية

تأسس قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية سنة 1961 ف وهو من أول الأقسام الهندسية في الجامعات الليبية وواكب القسم تطور الصناعة واحتياجات المجتمع من المهندسين في هذا المجال وعمل منذ إنشاءه على تخريج العديد من المهندسين الأكفاء الذين كانوا حجر الأساس لمسيرة التصنيع والإنتاج.

يضم القسم ثلاث شُعب هي شعبة القوى وشعبة الهندسة الصناعية والإنتاج وشعبة الميكانيكا التطبيقية؛ وتهتم شعبة القوى بكل ما يتعلق بالطاقة وتقنيات استخدامها ويندرج تحت ذلك نظريات وتقنيات انتقال الحرارة وميكانيكا الموائع والتبريد والتكييف ومحطات القوى وآلات الاحتراق الداخلي والطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتحلية المياه وآلات الضخ وغير ذلك؛ بينما تختص شعبة الهندسة الصناعية والإنتاج بدارسة وتخطيط وتقييم طرق الإنتاج المختلفة وإيجاد الوسائل المثلى لإنتاج منتج ما مطابق للمواصفات من خلال مراقبة وضبط الجودة في مراحل الإنتاج المختلفة مع القيام بدراسات الجدوى الاقتصادية له؛ وتهتم شعبة الميكانيكا التطبيقية بالتصميم الميكانيكي (الإنشائي) للمنظومات والقطع الميكانيكية المختلفة بالسيارات والمصاعد ومحطات القوى ومصافي النفط وأنظمة المناولة وآلات الإنتاج والإنسان الآلي وغيرها.  كما تعنى هذه الشعبة أيضاُ بدراسة أساليب الحد من تأثير الإهتزازات والضوضاء و تهتم أيضا بوسائل وتقنيات التحكم الآلي والتصميم باستخدام الحاسوب.

حقائق حول قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

44

المنشورات العلمية

40

هيئة التدريس

910

الطلبة

0

الخريجون

من يعمل بـقسم الهندسة الميكانيكية والصناعية

يوجد بـقسم الهندسة الميكانيكية والصناعية أكثر من 40 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ.د. جمعة امحمد ابراهيم الفلاح

جمعة الفلاح هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم الهندسة الميكانيكية والصناعية بكلية الهندسة. تم تعينه كمعيد سنة 1979 وكعضو لهيئة التدريس سنة 1982

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية

مفاهيم وأساسيات إعادة هندسة العمليات وإمكانية إستخدامها لتحسين مستويات الأداء حالة دراسية لبرامج الدراسات العليا بكلية الهندسة جامعة طرابلس

لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرون، وإدراكاً لأهمية الإدارة الجامعية في التطوير وإعتماد أساليب إدارية حديثة تقدم حلولاً لمشكلات التعليم من خلال التغيير الجذري للعمليات الإدارية والتي تُعد المحور الأساسي في منهجية إعادة هندسة العمليات بإعتبارها من أفضل الأساليب العلمية المُستخدمة في مجال التطوير الحديث، حيث أنها تسعى إلى التركيز على الرفع من مستوى التحسين في التكلفة وفي الوقت وفي الجودة خلال كافة أنواع العمليات المستخدمة لإنجاز الأعمال المطلوبة. تم إنجاز هذه الدراسة خلال العام الدراسي 2017 / 2018، تم التركيز فيها بشكل مُفصل على دراسة أهم العوامل ذات العلاقة المباشرة في تطبيق مفاهيم إعادة هندسة العمليات بجامعة طرابلس، تم ذلك من خلال التركيز على العمليات الإدارية للدراسات العليا بكلية الهندسة كحالة دراسية، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، صُمم خلاله أستمارة إستبيان خصيصاً لهذا الغرض، ثم تم توزيعه على كافة أفراد مجتمع هذه الدراسة والمُتمثل في كافة من لهم علاقة بأمور الدراسات العليا بكلية الهندسة، ومدير إدارة الدراسات العليا والتدريب بالجامعة، بالإضافة الى رئيس الجامعة والوكلاء ومدراء الإدارات بالجامعة، وتمت معالجة البيانات إحصائياً باستخدام الجداول التكرارية والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية، ومعامل ارتباط سبيرمان. أظهرت نتائج الدراسة مدى حاجة الجامعة محل الدراسة للتطوير والتحسين، وبالتالي ضرورة السعي لتطبيق مفاهيم إعادة هندسة العمليات، الأمر الذي يستوجب الإهتمام بشكل جدي بعوامل النجاح والإعتماد أكثر على تكنولوجيا المعلومات لضمان كفاءة وفعالية الأداء. أوصت الدراسة بضرورة التركيز على دعم الإدارة العليا لتطبيق منهج إعادة هندسة العمليات بجامعة طرابلس، ونشر ثقافة التطوير والتحسين المستمر بين كافة العاملين فيها، والسعي لإستخدام المفاهيم الحديثة في تصميم وتنفيذ كافة العمليات الإدارية على مستوى كافة مكونات الجامعة. arabic 260 English 0
رجب عبدالله عبدالقادر حكومة, رجاء البدري بن زقلام, (6-2021)
Publisher's website

Study Of Large Deflection Of Plates Using Finite Elements

Abstract The static behavior of large deflection of plates is considered. The w-F governing equations for large deflection of plates are derived and Solved using Finite Element with Galerkin approach to calculate the static deflection and for parameter values which span the design space. An Incremental Iterative technique were used. The Galerkin Method was used to derive the element stiffness matrix and load victor. A three node- 18DOF Triangle Element was selected to calculate the nodal field variables. Two boundary conditions were considered, the simply supported and clamped plates. A well prepared program used for plates with small deflection,, Linear Problem,, was modified to handle the changes in the governing equations and apply the solution techniques. A good fit with previous published studies was found.
القاسم محمد كامور (2009)
Publisher's website

The Effect of Fuel Additives on Spark Ignition, and Their Implications on Engine Performance: An Experimental Study

This paper is designed to present an experimental study being recently conducted for investigating the effect of some fuel additives on the performance of spark ignition within a benzene engine. Three types of additives were added separately (Gasoline Additive, Gasoline Booster, and Octane Booster) to pure gasoline with a volumetric ratio 1:6, 1:7, and 1:8 respectively. Four separate laboratory experiments being conducted using an internal combustion engine at rotational speed ranges from 600 to 3000 rpm, where the three mixtures and the pure gasoline itself were used. The findings showed that there was a positive effect on the engine performance as the brake power increases by 8%, 13% and 23% at the use of Gasoline Additive, Gasoline Booster, and Octane Booster respectively as compared with using only the pure gasoline. The brake thermal efficiency (ɳth) was also affected positively showing its maximum value of about 8% for Octane Booster, and with a minimum value for using Gasoline Additive at about 4.7%. In addition, this study showed that the value changes in the brake specific fuel consumption for Gasoline Additive, Gasoline Booster, and Octane Booster was at the levels of 1%, 2%, and 5% respectively compared with using only the pure gasoline. Furthermore, the results also showed that the use of Octane Booster gave the highest level of air fuel ratio arabic 18 English 97
ٌRajab HOKOMA, Nabil M. Muhaisen(1-2017)
Publisher's website