قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية

المزيد ...

حول قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية

تأسس قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية سنة 1961 ف وهو من أول الأقسام الهندسية في الجامعات الليبية وواكب القسم تطور الصناعة واحتياجات المجتمع من المهندسين في هذا المجال وعمل منذ إنشاءه على تخريج العديد من المهندسين الأكفاء الذين كانوا حجر الأساس لمسيرة التصنيع والإنتاج.

يضم القسم ثلاث شُعب هي شعبة القوى وشعبة الهندسة الصناعية والإنتاج وشعبة الميكانيكا التطبيقية؛ وتهتم شعبة القوى بكل ما يتعلق بالطاقة وتقنيات استخدامها ويندرج تحت ذلك نظريات وتقنيات انتقال الحرارة وميكانيكا الموائع والتبريد والتكييف ومحطات القوى وآلات الاحتراق الداخلي والطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتحلية المياه وآلات الضخ وغير ذلك؛ بينما تختص شعبة الهندسة الصناعية والإنتاج بدارسة وتخطيط وتقييم طرق الإنتاج المختلفة وإيجاد الوسائل المثلى لإنتاج منتج ما مطابق للمواصفات من خلال مراقبة وضبط الجودة في مراحل الإنتاج المختلفة مع القيام بدراسات الجدوى الاقتصادية له؛ وتهتم شعبة الميكانيكا التطبيقية بالتصميم الميكانيكي (الإنشائي) للمنظومات والقطع الميكانيكية المختلفة بالسيارات والمصاعد ومحطات القوى ومصافي النفط وأنظمة المناولة وآلات الإنتاج والإنسان الآلي وغيرها.  كما تعنى هذه الشعبة أيضاُ بدراسة أساليب الحد من تأثير الإهتزازات والضوضاء و تهتم أيضا بوسائل وتقنيات التحكم الآلي والتصميم باستخدام الحاسوب.

حقائق حول قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

44

المنشورات العلمية

40

هيئة التدريس

910

الطلبة

0

الخريجون

من يعمل بـقسم الهندسة الميكانيكية والصناعية

يوجد بـقسم الهندسة الميكانيكية والصناعية أكثر من 40 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ.د. عبد الرحمن المبروك محمد حسن

عبد الرحمن حسن هو احد أعضاء هيئة التدريس بقسم الهندسة الميكانيكية والصناعية بكلية الهندسة. يعمل السيد عبد الرحمن حسن بجامعة طرابلس كـأستاذ بالقسم منذ 2009-09-30 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه، وكلف بعدة مهام منها: رئيس قسم العلاقات الثقافية بالكلية، عضو لجنة بالمكتب التعاون الدولي بالجامعة، حاليا مدير مركز الريادة والابتكار بالجامعة.

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية

Optimizing thermal insulation of external building walls in different climate zones in Libya

An efficient way to reduce the energy required for conditioning buildings and therefore to reduce CO2 emission is the use of proper thermal insulation in buildings' external walls. This measure requires data from metrological stations that can be used in the optimization of the thermal insulation. The main objectives of this study are to construct thermal climatic zones for Libya and to specify the optimum insulation thickness for external walls for the different zones. This work is comprehensive as the metrological data from all existing 33 weather stations has been collected and used for identifying thermal zones. For the optimization of the construction of external walls, the most commonly used local wall structures are investigated: hollow concrete block, limestone block and hollow brick. In addition, four thermal insulation materials: extruded polystyrene, expanded polystyrene, rock wool and foamed polyurethane are used with every wall type. Optimum insulation thickness, energy savings, energy cost and payback periods were estimated for the 33 locations using life cycle cost analysis. A map is constructed for the thermal zones based on degree-day values for the entire country. The results show that limestone blocks with expanded polystyrene insulation form the optimum wall construction as it provides the minimum total cost for all locations. Depending on the Degree-day values, the optimum insulation thickness varies between 5.4 and 15.3 cm across the country with energy saving varies between 28 and 178 $/m2. Using the optimum thickness, the average CO2 emissions can potentially be reduced by about 85%. Finally, a contour map represents the optimum thickness of expanded polystyrene is presented in this work. arabic 12 English 80
Samah Khlifa Otman Alghoul, (1-2021)
Publisher's website

إدارة الصيانة - المفاهيم الأساسية وأسس التطبيق

هذا الكتاب شاملاً لأهم الأساسيات في مجال إدارة عمليات الصيانة من الناحية التي تشير إليها المفاهيم وما تتطلبه أساسيات التطبيق، وذلك لما لهذا المجال من أهمية قصوى في كافة الأوجه الصناعية والإنتاجية في أغلب دول العالم، حيث تعتبر المعلومات المعروضة بين طيات هذا الكتاب أساسية ومفيدة لكافة المهتمين بالتزود بالمعلومات وكافة سبل المعرفة في مجالات الصيانة المختلفة, وكيفية التخطيط لها وإدارة عملياتها بالشكل العلمي الفعال، وبشكل عام تعتبر الموضوعات التي يتضمنها هذا الكتاب ذات جانب شامل لأغلب مراحل ومجالات إدارة عمليات الصيانة بمختلف أشكالها ومستويات تنفيذها سواءً الإداري منها، أو ما يختص بالأمور الفنية. تم تقسيم طيات هذا الكتاب إلى اثنا عشر فصلاً امتدت على ما يقارب المئتي صفحة، اشتملت طياته على أشكال توضيحية ورسومات بيانية وجداول إحصائية، إضافة إلى أمثلة توضيحية ومسائل تحليلية، تم التركيز في الفصول الأولى على توضيح أهم مفاهيم عمليات الصيانة، ومن تم برزت الأهمية لعرض أوجه معرفة ودراسة آليات التطبيق بكافة أنواعها، إضافة إلى أهم المسببات التي قد تؤدي إلى حدوث كافة أنواع الأعطال وفي كافة أشكال المؤسسات، بينما ركز الفصل الخامس بالتحديد على توضيح مختلف أنواع عمليات الصيانة ومدى ملائمة كل منها لإصلاح وتفادي وقوع كل نوع من أنواع الأعطال محتملة الحدوث. أما الفصلين السابع والثامن فقد تم التركيز فيهما على كيفية إدارة المعدات والأدوات والعنصر البشري في عمليات التنفيذ المطلوبة، بينما تم التركيز في الفصل العاشر على دراسة كافة أنواع التكاليف ذات العلاقة بتنفيذ عمليات الصيانة، ومن ثم خصص الفصل الحادي عشر لكيفية التخطيط الفعال والجدولة لكافة عمليات الصيانة بكفاءة وفعالية عالية في مختلف المؤسسات. وختاماً، تم تخصيص الفصل الثاني عشر لتوضيح أهم مفاهيم وأسس السلامة الصناعية والصحة المهنية وما يجب التركيز عليه في هذا المجال، وإتباعاً للأسس العلمية في التأليف والنشر تم ختم الكتاب بسرد لكافة المراجع والمصادر التي تم الاعتماد عليها في التأليف، وبما تضمنه من معلومات قيمة في مجال إدارة عمليات الصيانة في كافة المؤسسات على اختلاف مجالات نشاطاتها وتنوع أساليب إدارة عملياتها.
أ.د. رجب عبدالله حكومه, (1-2016)
Publisher's website

Just-In-Time for Reducing Inventory Costs throughout a Supply Chain: A Case Study

Supply Chain Management (SCM) is the integration between manufacturer, transporter and customer in order to form one seamless chain that allows smooth flow of raw materials, information and products throughout the entire network that help in minimizing all related efforts and costs. The main objective of this paper is to develop a model that can accept a specified number of spare-parts within the supply chain, simulating its inventory operations throughout all stages in order to minimize the inventory holding costs, base-stock, safety-stock, and to find the optimum quantity of inventory levels, thereby suggesting a way forward to adapt some factors of Just-In-Time to minimizing the inventory costs throughout the entire supply chain. The model has been developed using Micro- Soft Excel & Visual Basic in order to study inventory allocations in any network of the supply chain. The application and reproducibility of this model were tested by comparing the actual system that was implemented in the case study with the results of the developed model. The findings showed that the total inventory costs of the developed model are about 50% less than the actual costs of the inventory items within the case study. arabic 14 English 67
Rajab HOKOMA, Faraj Farhat El Dabee(9-2012)
Publisher's website