قسم اللغة العربية

المزيد ...

حول قسم اللغة العربية

قسم اللغة العربية

نبذة عن القسم

يُعَدُّ قسم اللغة العربية من أوائل الأقسام العلمية بالجامعة افتتاحًا، حيث أنشئ لغرض تخريج الكوادر العلمية المؤهلة لتدريس اللغة العربية وآدابها، والعلوم الإسلامية بفروعها المختلفة، لطلاب مراحل ما قبل الجامعة، والإسهام في رفع كفاءة متعاطي العمل باللغة العربية في التعليم والإعلام، وكافة المناشط الأخرى.

بدأ العمل بقسم اللغة العربية منذ منتصف الستينيات من القرن الماضي، وكان ينضوي أول الأمر تحت كلية المعلمين العليا، التي سميت فيما بعد بكلية التربية.

حقائق حول قسم اللغة العربية

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

50

المنشورات العلمية

23

هيئة التدريس

373

الطلبة

0

الخريجون

البرامج الدراسية

No Translation Found
تخصص No Translation Found

No Translation Found...

التفاصيل

من يعمل بـقسم اللغة العربية

يوجد بـقسم اللغة العربية أكثر من 23 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. صالح محمد ضو الشريف

صالح محمد الشريف هو أحد أعضاء هيئة التدريس بقسم اللغة العربية بكلية الآداب طرابلس. يعمل السيد صالح الشريف بجامعة طرابلس كأستاذ مساعد منذ 2016-07-24 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه.

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم اللغة العربية

المغني بين الدماميني والشمني دراسة تحليلية لاعتراضات الشمني على الدماميني في شرح المغني

الحمد لله رب العالمين، الهادي إلى طريق الخير والفلاح، وأصلي وأسلم على الرحمة المهداة خير الخلق أجمعين، وبعد: فقد وفقني الحق تبارك وتعالى في إتمام هذا البحث، ودرست فيه جزءا من اعتراضات الشمني على الدماميني، وتتبعت دليل كل منهما، وسعيت قدر استطاعتي إلى أن أوفي الموضوع حقه، وأصل به إلى ما أستطيع من غاية؛ لأدون أهم النتائج التي توصلت إليها من خلال مسيرتي مع هذا البحث، وهاأنا أسجل أبرزها اقتداء بسنة السلف: أن كتاب مغني اللبيب عن كتب الأعاريب لابن هشام الأنصاري عظيم القدر، كثير النفع، نال شهرة واسعة من بين كتب النحو. أن البدر الدماميني عاش حياة حافلة بالعطاء، والنشاط العلمي المثمر، في كل بلاد حلّ فيها، لا سيما بلاد الهند، التي صعد فيها نجمه. سعة أفق العلامة الشمني الذي كان يجمع بين مختلف العلوم، وذبّه عن ابن هشام والانتصار له في كثير من القضايا. اعتماد العلماء الثلاثة على المسموع من كلام العرب، والاستشهاد بفصيح الكلام والحديث النبوي ما أمكن ذلك. أن لشرح الدماميني وحاشية الشمني مكانة سامية بين الشروح والحواشي. حرص كل من الدماميني والشمني على بقاء نص المغني سليما وذلك بالاعتماد على أكثر من نسخة. أن دراسة الاعتراضات النحوية تعد سجلا حافلا لكثير من آراء النحاة وأقوالهم، بل كان من ورائها الآراء الصائبة والتوجيهات السديدة. أن الدماميني ذو شخصية متميزة، لم يبهره تفوق المصنف، المنعوت بشيخ النحو في عصره، بل تعقبه في كثير من المواضع، ورد قوله بتعبيرات تدل على خلقه، واحترامه وتقديره لابن هشام. أهمية الوقوف على اعتراضات النحاة والانفكاك عنها. أن الاعتراضات النحوية وسيلة لفهم نصوص العلماء، ومرجع مهم تستقل بخصائص معينة لا يفهما إلا من خاض غمارها. أن بعض الاعتراضات يوحي ظاهرها بالقوة ولكن عند التحقيق ضعيف يسهل إسقاطه. أن بعض الاعتراضات تتسم بالقوة، نظرا لاعتمادها على أدلة قوية يصعب نقضها. أن الاعتراض على القراءات ضعيف؛ لاشتهار القراء بالثقة عند العلماء. أن هذه الدراسة قد فتحت أمامي آفاقا واسعة في فهم الاعتراض النحوي وردود العلماء. أن القواعد النحوية بدأت مع نشأة النحو، واكتملت في كتاب سيبويه، وأن الذين جاءو بعده كانوا موضحين شارحين. أن الاعتراضات النحوية ما هي إلا تفسير للقواعد النحوية، والخروج بها من الواقع النظري إلى العملي، حيث يبرز الدليل وقوته. أن الشارح الدماميني والمحشي الشمني، لم ينتميا إلى مدرسة معينة وإنما يدوران حيث يدور الدليل، فكثيرا ما وافق المحشي رأيُه رأيَ الدماميني. أن الاعتراض النحوي يخرج آراء جديدة لعلماء قد يكونوا مغمورين، فتتضح آراؤهم النحوية، وتفتح آفاقا جديدة للباحثين. أن للاعتراضات النحوية دورا بارزا في إظهار الاتجاهات النحوية، وتعبير كل اعتراض عن وجهة نظر صاحبه. أن للاعتراض النحوي دورا بارزا في الرجوع إلى قواعد اللغة الأصلية. أهمية الحواشي النحوية في تفسير ما يكتنف بعض الشروح من غموض كحاشية الشمني، والدسوقي، والأمير، وغيرها. أن للاعتراض النحوي دورا مهما في ربط السلف بالخلف، من خلال دراسة الآراء النحوية. أن الاعتراض النحوي يربط جل العلـوم ببعضها كالبـلاغة والمـنطقوالعروض وعلم الجدل والأصول. رأيت النحويين يجمعون على الاستشهاد بالقرآن الكريم، وقراءاته المختلفة، ويثبتون أحكامهم النحوية على الشائع الكثير من كلام العرب. أن الاعتراض النحوي قد يقوم على قواعد يقول بها جمهور النحويين أو أحد المذهبين الكبيرين، وقد يقوم على الاجتهادات الشخصية. رأيت أن المنهج الأمثل هو منهج ابن هشام، حيث استفاد منه المفسر واللغوي، فهو يعد مرجعاً شاملاً للآراء المفسرين وتقويمها. من خلال تتبعي للاعتراضات النحوية في حاشية الشمني رأيت أن ابن هشام استفاد من كتاب الكشاف استفادة ظاهرة، ولم ينقل عن أحد من المفسرين كما نقل عن الزمخشري، وأنه يقف منه موقف الرضا والقبول، فيأخذ من أقواله ويرد، وهذا يدل على مكانة التفسير وعظم تأثيره. وفي الختام لا أزعم أنني قد بلغت التمام والكمال، ولكن حسبي أنني حاولت أن أشد جياد الحزم، وأمد ركاب العزم، مقدما رجلا ومؤخرا أخرى؛ لعلمي أن الباع قصير، والمتاع يسير، وأقول لمن يطالع هذا البحث أن ينسب ما فيه من صواب إلى رب العباد، وما فيه من خطئ إلى طالب علم مبتدئ، وفق الله الجميع لما فيه الخير والفلاح، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
علي سالم جمعة شخطور(2009)
Publisher's website

الترادف في القرآن الكريم

قد أنهيت هذا البحث والحمد لله في يسر وأمان، خاصة أنني بدأته في ظروف عصيبة جداً، درست خلالها قضية الترادف التي شغلت الدارسين قديماً وحديثاً، وقد توصلت في دراستي لهذه القضية من خلال عنوان البحث: (الترادف في القرآن الكريم، دراسة تطبيقية على الربع الأخير من الذكر الحكيم)، إلى النتائج الآتية: لم يتفق اللغويون قديماً وحديثاً على تعريف واضح لمصطلح الترادف؛ وذلك بسبب غموض المصطلح، وهو ما جعلهم يختلفون في موقفهم من الترادف، بين جامع للمترادفات، وبين مثبت ومنكر لها. كثرة الألفاظ المترادفة جعلت بعض اللغويين يفتخرون بما سمعوه من أفواه العرب وتناقلوه عنهم روايةً وحفظاً، وكان ذلك يعني عندهم أنهم من المثبتين للترادف، مع ذكرهم لاختلاف اللغات، وعلل التسمية، والمجاز. كل قضية تبدأ بالإثبات يأتي الرد عليها بالإنكار، خاصة أن المنكرين وجدوا الألفاظ المترادفة مجموعةً في كتب ورسائل، فليس من سمع كمن قرأ، فدرسوا الألفاظ المترادفة دراسة عميقة متأنية، فمنهم من أثبت ترادفها ومنهم من أنكر، ووفقاً لنظرتهم التأصيلية للترادف فإن ذلك كله ليس من الترادف، ومنهم من التمس الفروق الدقيقة بين الألفاظ، ومنهم من استقل في أمره فجمع الألفاظ المترادفة في كتاب، تم التمس لها الفروق في آخر. من عوامل حدوث الترادف، وفوائده في الشعر والنثر، التوسُّع في سلوك طُرق الفصاحة وأساليب البلاغة في النَّظم والنثر؛ وذلك لأن اللفظ الواحدَ قد يتأتَّى باستعماله مع لفظ آخر السَّجْعُ، والسجع في القرآن يساعد على حفظ القرآن الكريم. أما الترادف في القرآن الكريم، فقد كان لأهل اللغة والتفسير آراءٌ، واشتغلوا بتثبيت آرائهم وإسنادها إلى أدلةٍ من القرآن، وذلك لما للفظ المرادف من أثر كبير كذلك في تفسير آي القرآن الكريم وتبيان معانيه، واختلفت آراءهم، وكانت هذه الآراء على درجات متفاوتة، وفي اتجاهات متباينة، فمنهم من أثبت وقوعه من خلال الأحرف السبعة، ومنهم من أثبته في التوكيد، والمتشابه. إثبات الترادف لدى المفسرين، كثر في كتبهم تفسير ألفاظ القرآن الكريم بمرادفات توضح اللفظ الغامض بلفظ آخر أجلى منه وأوضح، وأيضاً المعاجم فقد كثر فيها تفسير ألفاظٍ بمرادفاتها، ومنهم من أنكر الترادف، ومنهم من أثبت وقوعه ثم التمس الفروق بين بعض ألفاظه، ومنهم من أثبت وقوعه على بعض الكلمات في القرآن الكريم، وثمت من تردد بين الإنكار والإثبات. في الربع الأخير حوى البحث ثمانية وخمسين لفظاّ، لها ألفاظ مرادفة في الاسماء، وثلاثين لفظاّ في الأفعال. كثير من هذه الألفاظ متعددة الترادف وبعضها مرادفاتها في غير الربع الأخير. كثرة المترادفات في القرآن، فقد تصل أحياناً إلى عشر مترادفات للفظ الواحد، وأن هذه الألفاظ مفسرة لبعضها في القرآن، فالألفاظ الغامضة تفسر بمرادفاتها الأوضح منها بغرض الإفهام وتوضيح المعنى. ونظراً لضيق مجال البحث وأنه لا يسمح لذكر ذلك الكم الهائل من المترادفات الواردة في الربع الأخير وغيره، توصي الباحثة باطراد البحث في هذا الموضوع؛ لما له من أهمية في إثبات أن القرآن بالإضافة إلى معجزته الخالدة، يمكن أن يكون معجماً لكم هائل من الألفاظ المترادفة.
سميرة علي أحمد شهوب(2012)
Publisher's website

الرمز ودلالـته في شعر أبي تمام وأبي العلاء المعري ( دراسة تحليلية )

وبعد مسيرة شاقة وطويلة وعلى مدى مساحة شاسعة عبر فصول هذا البحث حط الباحث رحاله بتوفيق من الله بعد استنباطه النتائج التالية: يعد الرمز من الأدوات التعبيرية المتجددة التي تصل إلى اللبس وصعوبة التفسير أحياناً. الرمز بنوعيه الذاتي والتراثي يعد عنصراً جوهرياً في الشعر العربي. لقد تنوعت مرجعيات الرمز في شعر أبي تمام والمعري حسب نفسية وثقافة كل منهما، وكانت المرجعيات التراثية من أكثر المرجعيات الرمزية حضوراً في ديوانيهما. تشكل المعطيات الرمزية قوة تعبيرية تتجدد بتجدد الحالات الانفعالية والتجارب الفنية للمبدع وبتطور فلسفته وطبيعة نظراته للكون وأشيائه فتتكشف القيم الدلالية والجمالية للرموز من خلال المستوى المعرفي الذي انتزعت منه، والمستوى السياقي الذي تفاعلت مع جزئياته. قد تفاوتت درجات التوظيف الرمزي بين الشاعرين أبي تمام والمعري تبعاً لتفاوت إمكاناتهما الإبداعية وأدواتهما الفنية وطبيعة فهمهما لأسرار اللغة. استفاد الشاعران من التراث استفادة ملحوظة وبخاصة في الرمز التاريخي والأسطوري والشعبي والديني والأدبي. قد تأثر الشاعران بالحياة الإنسانية بكل جوانبها، بما انعكس على السياق الرمزي في شعرهما إيجاباً. تمكن الشاعران أبو تمام والمعري من توظيف عناصر الطبيعة توظيفاً رمزياً حسناً مما أضفى على السياق الرمزي قيمته الجمالية. تعرض أبو تمام والمعري لمواقف نقدية كثيرة سلباً وإيجاباً. من خلال دراسة شعر الشاعرين تأكد لنا أن الرمز بناء فني متداخل مع النص ومتفاعل ومتلاحم مع بنيته إن دراسة الرمز ودلالاته في شعر أبي تمام والمعري حققت تطوراً ملموساً في الدلالة الرمزية. حقق أبو تمام فضل السبق والإبداع في بعض جوانب هذا البحث، وحقق المعري فضل الإبداع في بعضها وتشابه كلاهما في مواضع أخرى. لاحظ الباحث ابتعاد الشاعرين عن التعنت في اختيار الألفاظ وتركيب العبارات في أكثر شعرهما، وإنما كان الرمز لديهما غموضاً يستدعي شرحاً وتمعناً حتى يبلغ بالمتلقي أرضاً يقف عليها ويتفاعل مع النص الشعري. وفي خاتمة هذه الخلاصة فإن كثيراً من النتائج الجزئية ظلت في ثنايا هذا البحث، ولا أظن بصيرة القارئ المدقق عاجزة عن اقتناصها. وأخيراً لا يدّعي هذا البحث الإحاطة الكاملة والكلمة الفصل في هذا الموضوع ؛ لأن الرمز تشكيل فني واسع وعميق سواء في الميدان النظري أم التطبيقي، ولذلك لن يكون بمقدور أي باحث مهما امتلك من أدوات البحث أن يعلن إغلاقه لهذا الموضوع ؛ بسبب نموه وتطوره على المستويات الفكرية والفنية، إلاّ أن الباحث قد حاول بذل قصارى جهده في طرح تصور متواضع للسياق الرمزي في شعر أبي تمام والمعري من خلال تلك الدراسة الرمزية بالفصلين الأول والثاني من هذه الرسالة. وبقدر الإمكان يطمح هذا البحث إلىإثارة حوار مثمر يثريه، ويفتح المجال أمام دراسات مستقبلية، فإن كان قد نجح في تحقيق ذلك، فقد حقق غاياته وأنجز أهدافه، وفي الختام آمل أن أكون بهذا العمل المتواضع قد قدمت نموذجاً حسناً للرمز ودلالاته في شعر أبي تمام وأبي العلاء المعري، فإن وفقت في شيء، فهذا من فضل الله تعالى، ثم فضل توجيه أستاذي ورعايته وتشجيعه لي، وإن أخفقت، فمن تقصيري، وعليّ تبعة الإخفاق والتقصير.
أبو بكر العربي بريني المجدوب(2009)
Publisher's website