كلمة رئيس قسم المكتبات والمعلومات
كلمة رئيس قسم المكتبات والمعلومات
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نهتدي ونستعين والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الانبياء والمرسلين والمبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين .أما بعد ..
أنه لمن دواعي سروري وفخري واعتزازي الانتماء إلى طاقم أعضاء هيئة التدريس بقسم المكتبات والمعلومات، وتولى مهام رئيس القسم، والذي يُعتبر النواة الاولى لتخصص المكتبات والمعلومات في ليبيا، حيث تأسس القسم في عام 1976م بكلية التربية (سابقاً) الآداب حالياً بجامعة طرابلس، وهو بذلك يُعد أول قسم أكاديمي متخصص على مستوى الوطن، بل وعلى مستوى المغرب العربي، حيث يقوم بتدريس علوم المكتبات والمعلومات والأرشيف، ويعتمد في ذلك على أساتذة من ذوي الخبرة والكفاءات العالية والمتخصصة في هذا المجال، وبرنامج علمي ديناميكي يواكب التطورات العلمية الحاصلة في هذا التخصص، وتطويعها بما يتوافق مع احتياجات المجتمع الليبي.
وفي ظل سعي القسم من خلال برنامجه الأكاديمي البكالوريوس (سابقاً) والليسانس حالياً، تمكن من تأهيل وإعداد الكوادر المهنية المتميزة أكاديمياً ومهنياً في تخصص علم المكتبات والمعلومات، والقادرة على القيام بأعبائها اتجاه المجتمع وتلبية حاجاته، حيث تخرج من القسم دفعات متلاحقة منذ عام 1980م وحتى الآن، وأسهم العديد من خريجي هذه الدفعات في تأسيس وتسيير العمل في الكثير من المؤسسات ومرافق المعلومات المختلفة في كافة أنحاء البلاد.
إن الهدف الرئيسي لقسم المكتبات والمعلومات يتمثل في إبراز أهمية ودور المكتبات ومؤسسات المعلومات المختلفة اتجاه نشر المعرفة والثقافة بين أفراد المجتمع الليبي ودعم مسيرة التقدم العلمي وتقديم الخدمة المساندة للبحث العلمي .
الرؤية
الرؤيـــــــــة
نسعى للتميز وتقديم الأفضل من خلال مواكبة التقدم العلمي الحاصل في مجال المكتبات وتكنولوجيا المعلومات، وإبراز أهمية دور المكتبات ومؤسسات المعلومات المختلفة اتجاه مواكبة التطورات العلمية في جميع ميادين المعرفة، والاستجابة لاحتياجات ومتطلبات العمل في المكتبات ومؤسسات المعلومات بكافة أنحاء ليبيا.
الرسالة
إبراز أهمية ودور المكتبات ومؤسسات المعلومات المختلفة اتجاه نشر المعرفة والثقافة بين أفراد المجتمع الليبي ودعم مسيرة التقدم العلمي وتقديم الخدمة المساندة للبحث العلمي .
الأهداف
الأهداف
· إعداد الكوادر المؤهلة والمتخصصة، وتدريبها للعمل باقتدار وكفاءة عالية فيالمهن ذات العلاقة بمجال المكتبات والمعلومات في الجامعات والمعاهد والمدارس ومراكز الأبحاث، وفي الوزارات المؤسسات والشركات ودور النشر وأقسام الأرشيف.
· إتاحة الفرصة التعليمية لحاملي الشهادة الثانوية بمختلف التخصصات للالتحاق بالقسم والدراسة به ليحصل الخريج بعدها على درجة الإجازة الجامعية (الليسانس) في علم المكتبات والمعلومات.
· تعليم الطلاب كيفية إعداد البحوث وتحفيزهم لتكون لهم تطلعات علمية، ومساندتهم في تنمية مهاراتهم وإبداعاتهم وتدريبهم على كيفية استخدام مصادر المعلومات سواء أكانت مطبوعة أم وسائط إلكترونية.
· تشجيع البحث العلمي في مجال المكتبات والمعلومات من خلال التنظيم والمشاركة الفعالة في المؤتمرات والندوات العلمية ذات العلاقة بالمجال ، وتأليف الكتب، وإعداد البحوث والدراسات العلمية .
· تنمية وتطوير المهارات الفنية والعلمية للعاملين في مجال المكتبات والمعلومات، من خلال تنظيم الدورات التدريبية، وتقديم الاستشارات الفنية والعلمية ذات العلاقة بالمجال، وذلك في إطار الارتقاء بمستوى التخصص والمهنة.
· المساهمة في تعزيز أهداف الكلية والجامعة من خلال المشاركة الفعالة في النشاطات الثقافية والعلمية المختلفة.
المهام
المقررات الدراسية
Department Principal Courses
أولاً: المواد الإلزامية التخصصية :
ر.م
الرقم المميز للمادة
الرمز المميز للمادة
المـــــادة
عدد الساعات
عدد الوحدات
متطلبات المادة
Course Name
1
101
د.ت.ن
علم النفس العام
2
2
-
General Psychology
2
104
د.ت.ن
مبادئ الإدارة
2
2
-
Principles of Administration
3
105
د.ت.ن
أصول التربية
2
2
-
Pedagogy Basics
4
201
د.ت.ن
علم النفس التربوي
2
2
101
Educational Psychology
5
202
د.ت.ن
علم النفس الاجتماعي
2
2
101
Social Psychology
6
203
د.ت.ن
علم نفس الطفولة
2
2
101
Child Psychology
7
209
د.ت.ن
الإعداد و التدريب
2
2
104
Training and Preparation
8
210
د.ت.ن
تاريخ التربية
2
2
105
History of Education
9
211
د.ت.ن
تربية مقارنة
2
2
105
Comparative Education
10
212
د.ت.ن
أسس المناهج
2
2
105
Curricula Foundations
11
301
د.ت.ن
علم نفس المراهقة
2
2
203
Psychology of Adolescenc
12
303
د.ت.ن
التقويم و القياس
2
3
101+106
Evaluation of Measurement
13
304
د.ت.ن
علاقات إنسانية
2
2
101+104
Human Relations
14
305
د.ت.ن
علم الاجتماع التربوي
2
3
105+108
Educational Sociology
15
307
د.ت.ن
استراتجيات التعليم
2
2
212
Strategies of Education
16
401
د.ت.ن
الصحة النفسية
2
2
301
Mental Health
17
402
د.ت.ن
نظريات الشخصية
2
3
202+203
Theories of Personalities
18
403
د.ت.ن
سيكولوجية الفئات الخاصة
2
3
202+203
Psychology of Groups Especial
19
404
د.ت.ن
المشكلات السلوكية للأطفال
2
2
202+203
Behavioral Problems of Children
20
405
د.ت.ن
الذكاء و الفروق الفردية
2
2
303
Intelligence and Individual Differences
21
406
د.ت.ن
صعوبات التعلم
2
3
202+203
Learning Difficulties
22
407
د.ت.ن
تخطيط تربوي
2
2
104+208
Educational Planning
23
408
د.ت.ن
إشراف تربوي
2
2
104+212
Educational Supervision
24
501
د.ت.ن
اختبارات نفسية
2
3
203+303
Psychological Tests
25
502
د.ت.ن
علم نفس الشيخوخة
2
3
202+301
Psychology of Ageing
26
601
د.ت.ن
التوجيه و الإرشاد النفسي
2
3
106+402
Guidance and Counseling
27
410
د.ت.ن
تكنولوجيا التعليم
2
3
307
Education Technology
28
801
د.ت.ن
إدارة مدرسية
2
3
407+408
School Management
29
802
د.ت.ن
تدريبات ميدانية
4
3
209+601
Field Exercises
30
803
د.ت.ن
مشروع تخرج
2
2
207+407+408+501
Graduation Project
ثانيا: المواد الإلزامية غير التخصصية :
ر.م
الرقم المميز للمادة
الرمز المميز للمادة
المـــــادة
عدد الساعات
عدد الوحدات
متطلبات المادة
Course Name
1
102
د.ت.ن
علم وظائف الأعضاء
2
2
--
Physiology
2
103
د.ت.ن
أساسيات البحث العلمي
2
2
--
0020fcv
3
106
د.ت.ن
الإحصاء الوصفي
2
2
--
Descriptive Statistics
4
308
د.ت.ن
مصطلحات إنجليزية (أ)
2
2
61
English Terminologies
5
107
د.ت.ن
مبادئ علم الاجتماع
2
2
--
The Basics of Sociology
6
207
د.ت.ن
طرق البحث العلمي
2
2
103
Scientific Research Methods
7
208
د.ت.ن
الإحصاء التربوي
2
2
106
Educational Statistics
ثالثا: المواد الاختيارية : يختار منها الطالب ما لا يزيد على 8 وحدات دراسية .
ر.م
الرقم المميز للمادة
الرمز المميز للمادة
المـــــادة
عدد الساعات
عدد الوحدات
متطلبات المادة
Course Name
1
204
د.ت.ن
علم النفس الإداري
2
2
104
2
205
د.ت.ن
علم النفس الصناعي
2
2
104
IndustrialPsychology
3
206
د.ت.ن
علم النفس البيئي
2
2
101
Environmental Psychology
4
302
د.ت.ن
علم النفس الجنائي
2
2
202
Criminal Psychology
5
306
د.ت.ن
نظريات تربوية
2
2
211
Educational Theories
6
409
د.ت.ن
التعليم في ليبيا
2
3
210+211
Education In Libya
7
503
د.ت.ن
إدارة الوقت
2
3
407
Time Management
8
504
د.ت.ن
تكنولوجيا الإدارة
2
3
407
Administration Technology
9
505
د.ت.ن
اقتصاديات التعليم
2
3
407
Education Economies
10
506
د.ت.ن
تخطيط مناهج
2
3
410
Syllabus Design
11
602
د.ت.ن
علم النفس التجريبي
2
3
501
Experimental Psychology
12
701
د.ت.ن
علم النفس المعرفي
2
3
301+405
Cognitive Psychology
13
702
د.ت.ن
تخطيط موارد
2
3
505
Resource Planning
14
804
د.ت.ن
إدارة و سياسات التعليم
2
3
407+408
Administration and Education Policies
15
805
د.ت.ن
توجيه مهني
2
3
301+601
Vocational Guidance
16
806
د.ت.ن
إدارة الجودة
2
3
209+407+408
Quality Management