قسم علم الاجتماع

المزيد ...

حول قسم علم الاجتماع

نبدة عن القسم :

يُعد قسم علم الاجتماع أحد أقسام كلية الآداب جامعة طرابلس ، وأُنشئ  قسم علم الاجتماع بنفس التاريخ الذي أُنشئت فيه الكلية في عام 1996 م ، حيث تم قبول الطلبة للدراسة بقسم علم الاجتماع في نظام السنة الدراسية ، إلى أن تم استبداله بنظام الفصل الدراسي في السنة الدراسية 2008 – 2009 م حتى الآن .

الرؤية

الإسهام في خدمة القضايا المجتمعية اعتماداً على جودة التعليم والبحث العلمي ،ورفع المستوى العلمي والمعرفي لخريجي القسم بما يُمكنهم من المشاركة في تحقيق نهضة علمية بحثية شاملة وهادفة وذلك برصد ودراسة القضايا الحيوية على المستوى المحلي والقومي والعالمي .    وتشجيع أعضاء هيئة التدريس على استمرارية تطوير المناهج الدراسية بأحداث نتائج البحوث والدراسات الاجتماعية.

الرسالة

التفوق في التعليم والبحث العلمي انطلاقاً من جودة برامج القسم العلمية والبحثية ، وتدعيم تلك البرامج في خدمة المجتمع والبيئة الاجتماعية ، وإعداد كوادر مؤهلة لخدمة المجال الاجتماعي بجميع تخصصاتها مزوّدة بالمعارف الأكاديمية والمهارات العلمية بما يتماشى مع التطورات التي تطرأ على المجتمع ، بالإضافة إلى القيام بالأبحاث العلمية التي من شأنها أن تساهم في حل العديد من القضايا والمشاكل الاجتماعية والمساهمة في عقد المؤتمرات العلمية ، والدعوة إلى إقامة الندوات وحلقات النقاش وورش العمل التي تُساهم في خدمة المجتمع وتدعم التنمية الاجتماعية والسياسية والاقتصادية .

الأهداف

  يسعى قسم علم الاجتماع إلى تحقيق عدد من الأهداف العامة والخاصة منها ما يلي :

1- إعداد متخصصين في مجالات التعليم والعمل والشؤون الاجتماعية ، وصناعة المعلومات والبيانات والبحث العلمي والتنمية والتخطيط الاجتماعي والصحة والبيئة والعمل الاجتماعي والمعارض والتسويق والسكان والإسكان والتعاون الدولي .

2- الإسهام في معالجة قضايا التحرر والتحديث الاجتماعي والاقتصادي ، وذلك من خلال تشجيع البحث العلمي في قضايا الاجتماع الإنساني مثل قضايا الشباب والعمل والبطالة والهجرة والمرأة والطفولة والانحراف الاجتماعي وأساليب الاكتفاء الذاتي .

3- الإسهام في تأصيل ونشر التفكير العلمي في المجتمع لأنه بالعلم والتفكير فقط ينهض الفرد والمجتمع ، ويتم التخلص من آثار الخرافة والجهل.

4- كسر احتكار المعرفة في مجال الدراسات الاجتماعية من خلال تشجيع حركة التأليف والترجمة والبحث العلمي في هذه المجالات . 

حقائق حول قسم علم الاجتماع

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

69

المنشورات العلمية

28

هيئة التدريس

854

الطلبة

0

الخريجون

من يعمل بـقسم علم الاجتماع

يوجد بـقسم علم الاجتماع أكثر من 28 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ.د. حسين سالم أحمد مرجين

أ.د. حسين سالم أحمد مرجين • أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب - جامعة طرابلس- قسم علم الاجتماع، يعمل حاليًا مستشار مدير عام الهيئة الليبية للبحث العلمي، رئيس الجمعية الليبية للجودة والتميز في التعليم، ورئيس لجنة اعتماد وضمان جودة المجلات العلمية المحكمة – ليبيا،عضو مجلس إدارة مجلس ضمان الجودة والاعتماد في الجامعات العربية التابع لاتحاد الجامعات العربية، عضو المجلس الاستشاري لاتحاد الأكاديميين العرب، عضو المجلس الدولي للغة العربية، رئيس الفريق العلمي لكليات المجتمع الليبية، عضو بالمجلس العربي للعلوم الاجتماعية.

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم علم الاجتماع

دور معلم الرسم في زرع قيمة المصالحة الوطنية

هدف البحث إلى وضع تصور مقترح يتضمن خطوات يقوم بها معلمي الرسم من أجل زرع قيمة المصالحة الوطنية بين تلاميذهم وقياس مدى اقتناعهم بقدرتهم كفاعلين بالمجتمع على تعزيز وتقوية النسيج الاجتماعي. وخلصت النتائج إلي 1. أن مدى اقتناع معلمات الرسم بقدرتهن على المساهمة في زرع قيمة المصالحة الوطنية بين تلاميذ التعليم الأساسي عالي جدا حيث إن أغلب الإجابات المؤيدة كانت عالية. حيث أظهرت النتائج إن لمعلمات مادة الرسم اعتقاد بأنه من الممكن أن يكون لهن دور فعال في المساهمة بزرع قيمة المصالحة الوطنية بين تلاميذ التعليم الأساسي ، بحيث يؤدي ذلك مستقبلا في وجود رؤية إيجابية بين تلاميذ اليوم رجال المستقبل حول إمكانية تحقيق المصالحة الوطنية ، إذا أتيحت لهن فرصة تنفيذ مقترح زرع قيمة المصالحة الوطنية. 2. أشارت النتائج إلى أن معلمي الرسم بالمؤسسات التربوية من الممكن أن يكونوا أحد الفاعلين الذين يمكن الاعتماد عليهم في حل العديد من قضايا المجتمع ، ومن أهم هؤلاء معلمي مادة الرسم. 3. تتمثل خطوات التصور المقترح للمصالحة الوطنية التي تم تصميمه من أجل إظهار دور معلم الرسم في زرع قيمة المصالحة الوطنية في : . خطوة تبين قيمة المصالحة الوطنية. . خطوة تبين قيمة تقديم الحل السلمي. . خطوة تبين قيمة تبادلية الالتزامات بين الأطراف. . خطوة تبين قيمة انخراط القادة في المسار السلمي. . خطوة تبين قيمة دعم المؤيدين لمسار المصالحة الوطنية. . خطوة تبين قيمة تفعيل مؤسسات المجتمع المدني لدعم مسار المصالحة الوطنية. . خطوة تبين قيمة دعم الوسط الدولي لمسار المصالحة الوطنية.
ابتسام ميلاد حديدان(3-2019)
Publisher's website

قراءاة نقدية لدراسة عن -جودة الحياة في ظل التحولات التنموية : دراسة سوسيولوجية مطبقة على ولاية الدقم بسلطنة عُمان

صدر عن مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية التي تصدر عن مجلس النشر العلمي– جامعة الكويت في في عدد خاص رقم المجلد (47)، ورقم العدد ( 183) لسنة (2021)، دراسة للأستاذ الدكتور منير كرادشة وآخرون، بعنوان:"جودة الحياة في ظل التحولات التنموية : دراسة سوسيولوجية مطبقة على ولاية الدقم بسلطنة عُمان". وتقع الدراسة في (85) صفحة، من الحجم المتوسط، والدكتور كرداشة هو أستاذ علم الاجتماع بجامعة اليرموك، ويعد من المختصين بالشأن العُماني، له عدة كتب ودراسات اجتماعية متخصصة عن سلطنة عُمان.
حسين سالم مرجين (5-2022)
Publisher's website

إتجاهات مديري ومعلمي المرحلة الأساسية نحو دمج تلاميذ ذوي الإحتياجات الخاصة في مدارس مدينة طرابلس نموذجا

يعد هذا البحث مقاربة لمعرفة اتجاهات مدراء المدارس ومعلمات الفصول ، ومعلمات الفئات الخاصة بالمدارس العادية حول اندماج التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة ، ومدى نجاح التجربة بالمجتمع الليبي ؛ لذا فانه قد حاول قياس الاتجاهات حول القضايا المتعلقة بنجاحه ومن أهمها معرفة مدراء المدارس ومعلمات الفصول ومعلمات الفئات الخاصة بمفهوم الاندماج ، وشروط نجاحه من خلال بحث مدي الوعي بكيفية التعامل مع تلاميذ الاحتياجات الخاصة داخل الفصول العادية ، ومدى توفر معلمات تربية خاصة للاهتمام بتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة بالفصول بالمدارس العامة ، ومدى تعديل المناهج بما يتوافق مع قدرات تلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس العامة ، وكذلك إعداد الدورات التدريبية لتطوير مهارات معلمي معلمات التربية الخاصة بشكل دوري.
ابتسام ميلاد حديدان(3-2019)
Publisher's website