قسم التجارة الالكترونية وتحليل البيانات

المزيد ...

حول قسم التجارة الالكترونية وتحليل البيانات

يعد قسم التجارة الالكترونية من احدث التخصصات فقد تأسس القسم  في عام  2000ف والذي جاء تلبية لمتطلبات سوق العمل في الحاجة الي وجود موارد بشرية متخصصة في مجال ادارة الاعمال والانشطة التجارية عبر تقنية المعلومات والوسائط الالكترونية الحديثة لاسيما مع النمو المتزايد في التجارة الالكترونية لذلك يسعي القسم بأن يجعل الطالب قادر على تحسين مهاراته إلى  أقصى درجات الفاعلية لمواجهة التحديات المعرفية والتطورات الحديثة.

حقائق حول قسم التجارة الالكترونية وتحليل البيانات

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

13

المنشورات العلمية

23

هيئة التدريس

671

الطلبة

0

الخريجون

من يعمل بـقسم التجارة الالكترونية وتحليل البيانات

يوجد بـقسم التجارة الالكترونية وتحليل البيانات أكثر من 23 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ. طارق الصلاحي الصغير المغيربي

طارق الصلاحي هو أحد أعضاء هيئة التدريس في قسم التجارة الإلكترونية/كلية الاقتصاد منذ 2010. يقوم بتدريس عدة مواد في تخصصه وله عدد من المنشورات في مجال اهتمامه كما هو مبين أدناه. إلى جانب عمله كمحاضر ، عمل مديرًا لمكتب المعلومات والتوثيق بالكلية. في عام 2004، حصل على درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر من جامعة طرابلس، ليبيا. في عام 2008، حصل على درجة الماجستير في العلوم في تكنولوجيا المعلومات من جامعة مارا للتكنولوجيا (UiTM) بماليزيا. حاليًا ، يعمل على الحصول على درجة الدكتوراه في جامعة فروتسواف للعلوم والتكنولوجيا بدولة بولندا. من مجال اهتماماته: community source مصدر المجتمع ، تخطيط موارد المؤسسات ERP، ، الاقتصاد الدائري في تكنولوجيا المعلومات.

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم التجارة الالكترونية وتحليل البيانات

دور إعادة هندسة العمليات الادارية في الرفع من رضا الزبائن دراسة ميدانية على مصرف الصحاري

يتوقف نجاح أي مؤسسة على مدى اهتمامها بزبائنها والمحافظة عليهم، وذلك من خلال وضع اليات لقياس ردود افعالهم تجاه ما يتم تقديمه من السلع الخدمات، ونظراً لما تتمتع به المؤسسات المصرفية من اهمية في تحقيق التنمية للمجتمع، فأن الاهتمام برضا الزبائن ياتي ضمن اولويات عملها، اذ لا معنى لاي تحسين او تطوير لنظام العمل الداخلي بالمصارف مالم ينعكس على تقديم الخدمة في شكلها النهائي وشعور الزبون بهذا التطوير والتحسين، ولعل اسلوب اعادة هندسة العمليات الادارية (الهندرة) من النظم الحديثة المتبعة في تحسين وتطوير الاداء بالمؤسسات، ومن هنا فأن هذه الدراسة عملت على تحديد العلاقة بين اعادة هندسة العمليات الادارية (الهندرة) ورضا الزبائن، وقد تم اختيار مصرف الصحاري نظراً لاهميته باعتباره احد المصارف الرئدة في السوق الليبي كمجتمع للدراسة، حيث ارتكزت هذه الدراسة على ابراز الحاجة لتطبيق نموذج اعادة هندسة العمليات الادارية من خلال تقييم الزبائن لمستوى الخدمات، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفى في الية تجميع البيانات، واستخدام الاستبانة كاداة لجمع البيانات، والتي تم تحديدها من خلال الاساليب الاحصائية وكانت (385) مفردة خضعت للتحليل ببرنامج spss، بالاضافة الى اجراء بعض المقابلات الشخصية مع بعض القيادات بالمصرف والتساؤل حول بعض النقاط ذات الصلة بالموضوع، وقد خلصت الدراسة الى بعض النتائج من اهمها انخفاض درجة رضا الزبائن بسبب ضعف الاهتمام بتوجهاتهم وردود افعالهم، وكذلك انخفاض مهارة العاملين في التعامل مع الزبائن بالاضافة الى تاخر المصرف في مواكبة التطورات التقنية المستخدمة في تقديم الخدمات المصرفية. arabic 165 English 0
اسامة ابوالقاسم عبدالله موسى(1-2021)
Publisher's website

التوجهات الحديثة في إعداد البرامج التدريبية للمدرسين بين الواقع والطموحات دراسة ميدانية على المتدربين (المدرسين والمدربين ) بادارة المعاهد الفنية المتوسطة

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على التوجهات الحديثة في إعداد البرامج التدريبية للمدرسين في المعاهد المتوسطة، ووضع التجربة بين الواقع والطموحات التي يسعوا لتحقيقها، وقد اعتمدت هذه الدراسة على عدة ادوات في تجميع البيانات، متمثلة في المقابلات الشخصية مع بعض القيادات ذات العلاقة بالموضوع، وكذلك الاستبانة والتي وزعت على عدد من (المدرسين) الذين تلقوا دورات تدريبية فقط، والتي تم تحديدهم احصائياً (226) مفردة وبعد تحليل البيانات ببرنامج (SPSS) توصلت الدراسة الى ان تخطيط البرامج التدريبية المتبعة في ادارة الفنية المتوسطة تتسم بالضعف، من حيث اعتمادها على الاساليب التقليدية، وعدم التوظيف الفعال للاساليب الحديثة والمتنوعة، القصور في تحديث محتوى البرامج التدريبية، وفق المنظور والتوجهات الحديثة، وبالتالي تبين بأنه يوجد تباين ملحوظ بين الواقع المستخدم في تخطيط البرامج التدريبية، والطموحات التي يسعى المسؤولين والمتدربين من الوصول اليها. arabic 286 English 0
اسامة ابوالقاسم موسى (6-2021)
Publisher's website

Approach to the Methodological Assessment of the Performance of Information Systems at Libyan Universities (Based on Multiple Case Studies)

The CD-ERP model describes an approach to the collaborative development (CD) of information systems based on the framework of an Enterprise Resource Planning (ERP) system. This approach is proposed to solve the problem of IS development in Libyan Higher Education (LHE). This paper presents an assessment of IS performance at three Libyan Universities. The findings from these cases are analysed and discussed on the basis of selected models. This analysis indicates that the level of both the ISs implemented in LHE and the capability for in-house system development is low. arabic 20 English 119
TAREQ SALAHI ALSAGHEER ALMIGHEERBI(10-2020)
Publisher's website