قسم التجارة الالكترونية وتحليل البيانات

المزيد ...

حول قسم التجارة الالكترونية وتحليل البيانات

يعد قسم التجارة الالكترونية من احدث التخصصات فقد تأسس القسم  في عام  2000ف والذي جاء تلبية لمتطلبات سوق العمل في الحاجة الي وجود موارد بشرية متخصصة في مجال ادارة الاعمال والانشطة التجارية عبر تقنية المعلومات والوسائط الالكترونية الحديثة لاسيما مع النمو المتزايد في التجارة الالكترونية لذلك يسعي القسم بأن يجعل الطالب قادر على تحسين مهاراته إلى  أقصى درجات الفاعلية لمواجهة التحديات المعرفية والتطورات الحديثة.

حقائق حول قسم التجارة الالكترونية وتحليل البيانات

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

13

المنشورات العلمية

23

هيئة التدريس

671

الطلبة

0

الخريجون

من يعمل بـقسم التجارة الالكترونية وتحليل البيانات

يوجد بـقسم التجارة الالكترونية وتحليل البيانات أكثر من 23 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ. طارق الصلاحي الصغير المغيربي

طارق الصلاحي هو أحد أعضاء هيئة التدريس في قسم التجارة الإلكترونية/كلية الاقتصاد منذ 2010. يقوم بتدريس عدة مواد في تخصصه وله عدد من المنشورات في مجال اهتمامه كما هو مبين أدناه. إلى جانب عمله كمحاضر ، عمل مديرًا لمكتب المعلومات والتوثيق بالكلية. في عام 2004، حصل على درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر من جامعة طرابلس، ليبيا. في عام 2008، حصل على درجة الماجستير في العلوم في تكنولوجيا المعلومات من جامعة مارا للتكنولوجيا (UiTM) بماليزيا. حاليًا ، يعمل على الحصول على درجة الدكتوراه في جامعة فروتسواف للعلوم والتكنولوجيا بدولة بولندا. من مجال اهتماماته: community source مصدر المجتمع ، تخطيط موارد المؤسسات ERP، ، الاقتصاد الدائري في تكنولوجيا المعلومات.

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم التجارة الالكترونية وتحليل البيانات

تحديد اتجاهات العملاء نحو وسائل الدفع الالكتروني في ليبيا

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على اتجاهات عملاء مصرف الجمهورية، نحو تجربتهم لوسائل الدفع الالكتروني، وذكر اهم الصعوبات والتحديات التي تواجههم في استخدام هذه الوسائل، وقد اعتمدت هذه الدراسة على عدة ادوات في تجميع البيانات، متمثلة في المقابلات الشخصية مع بعض القيادات ذات العلاقة بالموضوع، وكذلك الاستبانة والتي وزعت الالكترونياً على عملاء المصرف، والتي تم تحديدهم احصائياً (384) مفردة وبعد تحليل البيانات ببرنامج (SPSS) توصلت الدراسة الى ان اغلب العملاء تكونت عندهم اتجاهات سلبية نحو وسائل الدفع الالكتروني، بسبب التوقف المستمر للخدمات وتكرار عمليات الخصم، لتقادم الانظمة والشبكات المستخدمة من قبل المصرف والشركة الوسيطة المقدمة للخدمة، وكذلك اظهرت الدراسة إدراك اغلب مفردات عينة الدراسة بمختلف خصائصهم الشخصية، باهمية وسائل الدفع الالكتروني ان العمر والمؤهل العلمي لا يمثلوا عائق لاستخدام هذه الوسائل. arabic 159 English 0
أسامة ابوالقاسم موسى (7-2021)
Publisher's website

Using the SERVQUAL model to assess service quality and students' satisfaction: (an empirical study of the online registration system at the University of Tripoli)

This paper comes as a part of an exploratory study with a goal to investigate the applicability of Collaboratively-Developed, Enterprise Resource Planning [ERP](a CD-ERP Approach) within Libyan public universities. The purpose of the research presented was to evaluate the new online system launched recently at the University of Tripoli (UOT) in order to investigate 1) what students expect from such a service, 2) whether or not they are satisfied with the service offered, 3) how important security issues are to the users. To answer these questions, quantitative data was collected using questionnaires based on the instruments of the SERVQUAL model via online questionnaires. Based on our results, students' expectations were higher than their perceptions of the quality of the services (QoS). The results indicate that students are obviously unsatisfied with the services provided by UOT's new online system. W arabic 27 English 135
TAREQ SALAHI ALSAGHEER ALMIGHEERBI(1-2019)
Publisher's website

An Empirical Analysis of Critical Success Factors for CD-ERP Model

Collaboratively-Developed ERP (CD-ERP) is an intermediate model between two well-known models, namely: closed-and open-source systems. This model is based on the community-source paradigm and ERP packages. It has been proposed for Libyan higher education (LHE) to be governed by a consortium of LHE institutions. To investigate the applicability of this model in LHE, this paper presents an analysis of critical success factor (CSFs) based on both a review of the relevant literature and lessons learnt from similar projects. Using the literature review, the title of the model was proposed on the basis of its fundamental elements. Cases of other projects which follow a similar approach show that communitysource has been adopted by many universities and government bodies worldwide. Also, many of the issues observed in such projects are similar to those that appear in the literature, especially in regards to distributed and collaboratively working environments. arabic 10 English 56
TAREQ SALAHI ALSAGHEER ALMIGHEERBI(1-2021)
Publisher's website