faculty of Education Bin Ghesheer

More ...

About faculty of Education Bin Ghesheer

The Faculty of Education is located within the municipality of Qasr bin Ghashir. It particularly covers the municipality’s need for teachers in various scientific disciplines. It was formed by the decision of the former General People's Committee Secretary No. (1386) of 1996. At the start, a Higher Institute for Teacher Education was established in Qasr bin Ghashir. The Institute aims to prepare graduates from the teachers that primary and secondary school institutions need. However, the General People's Committee (former) issued decision No. (118) of 2004 regarding the inclusion of higher institutes to universities and renaming them as teacher preparation colleges. Then, the Higher Institute for Teacher Education in Qasr Bin Ghashir joined the University of Tripoli to become the Faculty of Teacher Preparation. However, former people’s committee of the University of Tripoli issued decision No. (55) for 2009 to renaming the Faculties of Teacher Preparation to Faculties of Education. This includes the Faculty of Education, Qasr bin Ghashir. Its major aims was to work on preparing teachers scientifically and professionally in all scientific disciplines to meet the needs of Qasr Bin Ghashir Municipal Schools.

Facts about faculty of Education Bin Ghesheer

We are proud of what we offer to the world and the community

16

Publications

134

Academic Staff

1906

Students

0

Graduates

Who works at the faculty of Education Bin Ghesheer

faculty of Education Bin Ghesheer has more than 134 academic staff members

staff photo

Dr. abdalnasser mohamed ali alabany

العباني هو عميد كلية التربية قصر بن غشير واحد اعضاء هيئة التدريس بقسم رياض الاطفال بكلية التربية قصر بن غشير. يعمل السيد العباني بجامعة طرابلس أستاذ مساعد منذ 2018 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه

Publications

Some of publications in faculty of Education Bin Ghesheer

The Effect Of Dietary Aflatoxin on Local Domestic Ducks

تأثير إضافة السموم الفطرية على البط المحلى arabic 8 English 47
Fadwa Fathi abdulla ben Taher, (12-2015)
Publisher's website

الأنشطة المدرسية ودورها في تنمية ميول الطلاب في العملية التعليمية

هدف هذ البحث إلى التعرف على دور الأنشطة المدرسية في تنمية الميول لدى طلاب المدارس. باعتبار أن الأنشطة المدرسية جزء لايتجزأ من العملية التعليمية بل مكملاً لها ولما لهذه الأنشطة من أهمية تربوية من شأنها معرفة الطلاب لميولهم وقدراتهم ومواهبهم وتنميتها لما يعود. عليه بالنفع والفائدة مستقبلاً ومن خلال الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي وهو: ما دور الأنشطة المدرسية في تنمية الميول لدي طلابها وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لتوافقه لطبيعة البحث ومن أهم ما توصلت إليه الباحثتان هو: 1. يساعد النشاط المدرسي على تقديم الدعم لمعلمي النشاط لدفع الطلاب لإختيار الأنشطة التي تنمى ميولهم وتحقيقاً لرغباتهم ومواهبهم. 2. ممارسة الأنشطة المدرسية داخل المدرسة وخارجها تساعد على إثراء الخبرة وإكساب مهارات متعددة تتناسب مع ميول الطلاب وقدراتهم. 3. ممارسة للأنشطة المدرسية تتيح للطلاب الاتصال بالبيئة والتعامل معها لتحقيق التفاعل والتكيف الاجتماعي. 4. يعمل النشاط المدرسي على إتباع حاجات المتعلم وتلبية لميولهم وإطلاقاً لمواهبهم ومراعاة للفروق الفردية بينهم فتزداد تقتهُ بنفسهِ وبإمكانية إبداعه وتفوقهِ 5. يعمل النشاط المدرسي زيادة دافعية المتعلمين والمتفوقين والموهوبين نحو التعلم. 6. الأنشطة المدرسية تساعد على تحقيق النمو المتكامل للمتعلمين من النمو العقلي والجسمي والوجداني والنفسي والاجتماعي.
ربيعة أحمد البركي, زينب المبروك محمد المزوغى(6-2021)
Publisher's website

" إدارة الجودة الشاملة وإمكانية تطبيقها على كلية التربية / قصر بن غشير وفقاً لثقافتها التنظيمية "

عنوان البحث : إدارة الجودة الشاملة وإمكانية تطبيقها على كلية التربية / قصر بن غشير وفقاً لثقافتها التنظيمية . ضمن المحور الثالث : التربية وثقافة التنمية " تعزيز ثقافة الجودة وممارستها في المؤسسات التعليمية " إشكالية البحث : تتمثل إشكالية البحث في الوقوف على مدى إمكانية تطبيق مفهوم إدارة الجودة الشاملة على بيئة كلية التربية / قصر بن غشير في ضوء توافق الثقافة التنظيمية لهذه الكلية مع متطلبات نجاح تطبيق هذا الأسلوب الإداري ، وكيف يمكن تهيئة الثقافة التنظيمية لاستيعاب هذا الأسلوب الإداري الحديث ببيئة كلية التربية / قصر بن غشير بهدف مساعدة إدارة الكلية في تحقيق أهدافها بأعلى معدلات للجودة ، ومن هذا المنطلق تتحدد مشكلة البحث في الإجابة عن التساؤل الرئيسي التالي : ما مدى إمكانية تطبيق مفهوم إدارة الجودة الشاملة على بيئة كلية التربية / قصر بن غشير وفقاً لثقافتها التنظيمية ؟ . ويتفرع من هذا السؤال التساؤلين الفرعيين التاليين : 1- ما مفهوم الثقافة التنظيمية ، ومقوماتها ، وأبعادها المتوافقة مع متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي ؟ . 2- ما واقع مقومات الثقافة التنظيمية المتعلقة بتطبيق إدارة الجودة الشاملة والسائدة حالياً في كلية التربية / قصر بن غشير من وجهة نظر ( أعضاء هيئة التدريس ) وبيان مدى مناسبة ( نمط القيادة - الهياكل - النظم التوجه للمجتمع والطلاب - التقويم - التحسين المستمر) لتطبيق إدارة الجودة الشاملة ؟ . أهمية البحث : تتلخص أهمية البحث النظرية في عرضه لمتطلبات تحقيق أهداف الجودة الشاملة والبيئة والثقافة التنظيمية التي تلاءم تلك المتطلبات ، دون إغفال المشكلات والتحديات التي تقف في مواجهة التطبيق ، وتتلخص أهمية البحث التطبيقية في الدعوة من خلال هذا البحث إلى تطبيق الأسلوب الإداري الحديث المتمثل في إدارة الجودة الشاملة ، وتقديم صورة علمية لقياس الثقافة التنظيمية للكلية موضوع الدراسة ، وإمكانية استفادة كلية التربية / قصر بن غشير من هذا التطبيق ، وذلك باعتمادها على التصور المقترح الذي - سيقدمه البحث – في تطويرها وتدعيم مركزها وتميزها بين الكليات . أهداف البحث : التعرف على مفهوم الثقافة التنظيمية ، ومقوماتها ، وأبعادها المتوافقة مع متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي ، والتعرف على واقع مقومات الثقافة التنظيمية المتعلقة بتطبيق إدارة الجودة الشاملة والسائدة حالياً في كلية التربية / قصر بن غشير من وجهة نظر ( الإداريين – أعضاء هيئة التدريس ) وبيان مدى مناسبة هذه المقومات لتطبيق تلك الإدارة ، وتصميم تصور مقترح لتطبيق إدارة الجودة الشاملة على كلية التربية / قصر بن غشير في ضوء مقومات ثقافتها التنظيمية . منهجية البحث : أعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي ، وأستخدم الاستبيان لقياس واقع الثقافة التنظيمية السائدة في كلية التربية / قصر بن غشير ، وتكون مجتمع الدراسة من عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس بالكلية . نتائج البحث : من خلال ما سبق توصل البحث إلى النتائج التالية : 1. المتغيرات المستقلة التي تمثل أبعاد الثقافة التنظيمية الأكثر أهمية جاءت بالتسلسل التالي : التحسين المستمر – التوجه نحو خدمة المجتمع والطلاب – التقويم – الهياكل والتنظيم – القيادة . ولعله يمثل أحد الأسباب الأساسية لعدم قوة الثقافة التنظيمية بكلية التربية قصر بن غشير الأمر الذي لا يتوافق مع متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة . 2. وجود تناقض فيما يتعلق بأبعاد الثقافة التنظيمية فبعض الأبعاد لها أهمية كبيرة مثل التحسين المستمر والتوجه نحو خدمة المجتمع والطلاب بينما كانت الأهمية متدنية لأبعاد الهياكل والتنظيم والقيادة . حيث ثبت أن إمكانية النجاح في تطبيق أسلوب إدارة الجودة الشاملة يتأثر بنمط القيادة السائد البعيد عن البيروقراطية . 3. إن الثقافة التنظيمية السائدة بكلية التربية قصر بن غشير - وقت تطبيق البحث - هي ثقافة متوسطة القوة وغير مهيأة لتطبيق إدارة الجودة الشاملة . 4. تشير النسب المئوية والتكرارات إلى أن أفراد العينة متفقون على أن الثقافة التنظيمية المتوافقة مع متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة لا تزال غامضة . وفي ضل النتائج السابقة يقدم البحث التوصيات التالية : 1. تهيئة المناخ المناسب لضمان عمليات الجودة الشاملة وذلك بتقويم الثقافة التنظيمية وتقويم الأوضاع الأكاديمية ، وتقويم الأوضاع الإدارية والمالية . 2. الاهتمام بإتباع خطوات فعالة نحو بناء الثقة بين الأفراد العاملين، وتنمية وترسيخ قيمة التعاون والعمل بروح الفريق . 3. الحرص على تنمية وتدريب الأفراد وتعلمهم ، وتطوير ممارسات قياس وتقويم الأداء . 4. الاهتمام بالحوافز والمكافآت والتقدير . 5. الاهتمام بانسياب المعلومات والاتصالات . 6. الحرص على تطوير الثقافة التنظيمية السائدة لزيادة قوتها وترسيخها لدى العاملين بكلية التربية قصر بن غشير والاستعانة بخبراء الجودة الشاملة والثقافة التنظيمية لتطوير وزيادة قوة الثقافة التنظيمية . 7. إجراء عدد من الأبحاث المستقبلية ومنها : - إعداد وتنمية العاملين بالكلية من أجل التغيير والتطوير في الثقافة التنظيمية لتتوافق مع تطبيق مفاهيم وأساليب الجودة الشاملة .
ربيعة أحمد مفتاح البركي(8-2021)
Publisher's website

faculty of Education Bin Ghesheer in photos

faculty of Education Bin Ghesheer Albums