Higher Studies and Training Administration

More ...

About Higher Studies and Training Administration

Facts about Higher Studies and Training Administration

We are proud of what we offer to the world and the community

53

Publications

Publications

Some of publications in Higher Studies and Training Administration

أثر تطبيق إدارة الجودة الشاملة على مستوى الخدمات في شركة هاتف ليبيا

المستخلص أصبحت صناعة الاتصالات أكثر تنافسية ، حيث يواجه مقدمو خدمات الإتصالات تحديات في الحفاظ على زبائنهم نظرًا لأن الزبون يلعب دورًا حيويًا في نمو الأعمال. يهدف هذا البحث إلى تحسين مستوى تسويق الخدمات في شركة هاتف ليبيا من خلال قياس الفجوة ما بين مستوى الخدمات المتوقعة من الزبائن و مستوى الخدمات الفعلية المقدمة لهم و ذلك باستخدام نموذج الفجوة SERVQUAL) (، تم جمع بيانات الدراسة بإستخدام الإستبيان الذي صممه Parasuraman و أخرون و تم توزيع 550 إستبانة و بلغت نسبة الإستجابة 75 .% أشارت بيانات الدراسة إن توقعات مشتركي شركة هاتف ليبيا لجودة الخدمات أعلى من الجودة الفعلية التي تقدمها الشركة بنسبة تتجاوز 65 % مما يعني أن تقييم المشتركين لجودة الخدمات الفعلية المقدمة من شركة هاتف ليبيا لا يرقى إلى توقعات مشتركي الشركة و هذا يعني وجود فرصة حقيقية لإدارة الشركة لتحسين جودة الخدمة المقدمة بما يعزز الحفاظ على المشتركين الحاليين و يسهل عليها تسويقها للمشتركين الجدد بما يعظم الحصة السوقية للشركة. نتائج الدراسة بينت إختلاف الأهمية النسبية للمعايير التي يستخدمها زبائن شركة هاتف ليبيا، عند تقييمهم لجودة الخدمات التي تقدمها الشركة حيث جاء ت الأبعاد على الترتيب : )جودة الشبكة ، الاعتمادية ، العناصر الملموسة، الأمان ،التعاطف و أخيرا الإستجابة( ، مما يدل على أن هناك مجالا للقيام بعملية تطوير وتحسين جودة الخدمات كما يوليها الزبائن الأهمية. أوصت الدراسة بضرورة تبني إدارة شركة هاتف ليبيا ، جودة الخدمة كاستراتيجية للتميز والمنافسة المتوقعة في السنوات القادمة، و العمل على تطوير وتحسين جميع الخدمات التي تقدمها الشركة ، والاهتمام بترتيب أبعاد الجودة المحددة من قبل الزبائن عند عمليات التطوير بما يسهل عملية تسويق هذه الخدمات وفقا للفجوة الموجودة بين الخدمات المتوقعة و الفعلية.
أحمد معتوق الصغير الدائري(1-2022)
Publisher's website

الوظائف المعجمية وطارئق الوصول إلييا في معجم تاج العروس من جواىر القاموس لمزبيدي

"ممخص الدارسة" بالعربي انصب مكضكع الدارسة عمى الكظائؼ المعجمية كطارئؽ الكصكؿ إلييا في معجـ تاج العركس مف جكاىر القامكس لمزبيدم، دارسة كصفية، كاف مف أىـ أىدافيا: خدمة المعجـ التاريخي لمةة العربية الذم يتتبع الكممات منذ كجكدىا كيستمر معيا في مارحميا الممتدة عبر الأزمنة كالأمكنة، لارتباط المةة العربية بالمعاجـ، كمحاكلة استكشاؼ الجديد لكظائؼ المعاجـ كط رائؽ الكصكؿ إلييا لدل المعجميف فييا. منيج الدارسة: ىك المنيج الكصفي الذم مف متطمباتو التحميؿ كالإحصاء كالاستنتاج، حيث عرضت الباحثة الكظائؼ المعجمية المتمثمة في بياف ذكر المعنى، كالنطؽ كاليجاء، كالمعمكمات الصرفية كالمةكية، كالتأصيؿ الاشتقاقي، كمعمكمات الاستعماؿ، كمعمكمات المكسكعية، ككيفية الكصكؿ إلييا مف خلاؿ ثـ تتبعت كركدىا مف معجـ التاج مع بياف مدل تحقيؽ ىذه ، الفصكؿ كالمباحث فقدمت تعريفان ليا الكظائؼ كتكضيح الكظائؼ المحققة غير المحققة، كما عرضت الباحثة الكظائؼ مف خلاؿ جداكؿ بينت فييا الكظائؼ كطارئؽ الكصكؿ إلييا. أما عف محتكيات البحث، فقد جاءت في مقدمة كثلاثة فصكؿ كخاتمة. المقدمة: اشتممت عمى أىمية البحث كأىدافو، كمنيج البحث، كأدكاتو، كالدارسات السابقة، كالصعكبات التي كاجيت الباحثة. الفصل الأول: دارسات تمييدية كاشتمؿ عمى مبحثيف: - المبحث الأكؿ: تككيف الزبيدم العممي. 1 - مكانة التاج العممية. 2 الفصل الثاني: كاشتمؿ عمى سبعة مباحث: - المبحث الأكؿ: شرح المعنى. 1 ه‌ - المبحث الثاني: بياف النطؽ. 2 - المبحث الثالث: بياف اليجاء. 3 . - المبحث الاربع: التأصيؿ الاشتقاقي 4 . - المبحث الخامس: المعمكمات النحكية كالصرفية 5 . - المبحث السادس: معمكمات الاستعماؿ 6 - المبحث السابع: المعمكمات المكسكعية. 7 الفصل الثالث: الكظائؼ المعجمية كطارئؽ الكصكؿ إلييا في معجـ تاج العركس لمزبيدم دارسة تطبيقية كاشتممت عمى سبعة مباحث: - المبحث الأكؿ: بياف المعنى. 1 - المبحث الثاني: بياف النطؽ. 2 - المبحث الثالث: بياف اليجاء. 3 . - المبحث الاربع: التأصيؿ الاشتقاقي 4 . - المبحث الخامس: المعمكمات النحكية كالصرفية 5 - المبحث السادس: معمكمات الاستعماؿ. 6 - المبحث السابع: المعمكمات المكسكعية. 7 الخاتمة: كفييا عرض ال. التكصؿ إلييا مف خلاؿ البحث ٌ نتائج التي تـ المصادر والمارجع: المصدر الرئيسي الذم اعتمدت عميو الدارسة، تاج العركس مف جكاىر القامكس . بيدمٌ لمز بالإضافة إلى المعاجـ المةكية، كالمصادر الصرفية كالنحكية، كبعض الدارسات المةكية الأخرل. الفيرس: كاشتمؿ عمى فيرس المكضكعات كفيرس المصادر كالمارجع.
فتحية محمد عبدالسلام النفاتي (1-2016)
Publisher's website

احتراف الإجرام في التشريع الجنائي الليبي

المقدمة ر ، عرفتتتتب رية تتتترصو هاتتتتح عةتتتت ر ري تتتت ص و هتتتت ةتتتتا ف لاا تتتتررل ري تتتت رلإجررهتتتو، ةتتتا ف ت تتت ل ريتتتت رص ، ت تتت عب عتتتارا ري رر تتت ب، هتتت ريهجتتترهص ةه يصس ةهرغت ب، ، ع أ يصب ريهجتهع ب فو إعلاا ريا س ةه هرغ ب ه رجرتتتو ريهجتتترا ريجرصهتتتتو، ، فاتتتلا عتتت أ تتت يصب ريتتتر ، هتتت تتت ه تتتترج فأةة ب رر و ريجرصهو ، تط رب أ يصب ررتك ب ريجررئا ،فةتط ر ريهجتهع ب ت تت أ أ تت أ تتا رلا ته هتت ب را تتصو فتتو ع تتا رلاجتهتت ، فررتترب ريع صتت هتت ريتو تف ر رير ر ر رلإجررهصتو، ، تع ب ريهحر ب ريع هصو ،ريكت ة ب ري رر ب تف تتتتتتب رتج تتتتت ب ريتف تتتتتصر، كتتتتت تتتتت تتتتتة كتتتتتأ تتتتتحذ ريهتتتتتحر ب ه تتتتت لاب تك ه تتتب فصهتت ةصارتتت ، ر ةتت ب ع هصتتو ر تتتأ أتتتحب تتتك ر ريع هتتو ري تتت صل، ، يص تتتب ة يج صتتت لإ، ف تتت عرفتتتب هاتتتح تتت ا رية تتترصو، تا يترتتت ،ف يرتتت رلإ رلإجررهصتتتو هتت تتل را صتت ري تتررئر راعتتررل ري تت راص ، ريتتتو ر تتب ريجرصهتتو هتت اتت ر ، عتتت لإ، ي رصتتت هتت فتتتو، اتتتت عارتتت ريتعتتت فتتتو جرتتت ب ريارتتتر صجتتت ري تتت أ ر ف رصب ريجرصهو هرتكة ت ة تهت ا كةصتر هتريصت هت ، ة أار . ة كأ ع ا اررر ييص لإ هع لاتر تات أاه طرت هت جرتو، ، ةأ ع ه ء رلإجررا ريهتتةص ، ريتطتت ر ريتتحد ص تت ل ع تتأ ه تتت ن ريعتت يا هتت جرتتو وتتترن، فتتو حرب ري تتب فتت كتتأ ت تت ري رر تت ب راة تت ل، تعكتتس ص تت ب ريتت أ ي تةتت د ي جرصهتتو تأ صتتتتأ ريهجتتتترا، تتتت تعتتتت ب ريهارتتتت ررب ريفكرصتتتتو ريتتةةتتتت ب ريع هصتتتتو فتتتتو رر و رفر ه ةة ب ري رلإجررهو . ف صتتترلإ ري رر تتتص ريةتتت عص تجتتت يب هر تتتو ري ةتتت أ إيتتتأ هعرفتتتو أ تتتة ب إجتتررا تتتي هعتتص ، أ ررتك ةتتلإ لإ تت ن رلاا ررفتت ب ريهت يفتت ب رلاجته عصتتتو، إيتتأ ريعهتتأ ع تتأ ه يتتو تعهتتصا أ تتة ب ريجرصهتتو، ة تتكأ ص تتتطصر ه ركةتتو تطتت ر ريهجتهع ب فو كأ يه هك . 2 ي رتتتتتب رييصتتتتت لإ فتتتتتو هعتتتتت لاب ، فأاتتتتتلإ ة يت تتتتت ا ريتتتتتحد تتتتتر ذ ريعتتتتت يا، ع صتتتتتلإ ريجرصهتتتو، ررتتت ر أاتتت ر ج صتتت لإ هتتت ري تتت رلإجررهتتتو أط تتت ع صرتتت "ريجتتتررئا ريتتتحد ، أةتتتةل ريهجتتترا ع تتتأ رجتتتو ع يصتتتو تطصتتترلإ هتتت رلإجتتتررا ،" ريه تتتت عو أ ةتتت لإ إيتتتأ رجتتتو هتتت رلا تررفصتتتو، تتت صكتتت ع تتتأ ه تتتت ن فتتتر د، أ هارهتتتو إجررهصو، ريحد ة لإ ة ر فو ري ص و ريع ةصو ريرر عو فو ري ت راص ري اتعصو ريهتت فتتتو، راهتتتر ريتتتحد وعتتت ر يتتت صا ريع صتتت هتتت ريت تتت لاب تتت أ ه صتتتو رتتت رلإ ه يتو رر تتر ، ته صةتر ع تأ ا ت هت ، ر تررل رلإجررا، ه ن تط رتر ارن فو حذ ري رر و
هناء بلعيد المبروك أبوزعينين. (1-2015)
Publisher's website

Documents you Need