قسم الدراسات الإسلامية

المزيد ...

حول قسم الدراسات الإسلامية

قسم الدراسات الإسلامية أحد الأقسام المنضوية تحت كلية الآداب/ جامعة طرابلس، وقد تأسس (قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية) منذ إنشاء كلية المعلمين العليا سنة 1965، وقد استقل عن (قسم اللغة العربية) سنة (2007-2008م).

حقائق حول قسم الدراسات الإسلامية

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

39

المنشورات العلمية

28

هيئة التدريس

1558

الطلبة

0

الخريجون

من يعمل بـقسم الدراسات الإسلامية

يوجد بـقسم الدراسات الإسلامية أكثر من 28 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ.د. الهادي المبروك سالم عبدالله

الهادي هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم الدراسات الاسلامية بكلية الآداب طرابلس. يعمل بجامعة طرابلس أستاذاً منذ 7-01-2018 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه وأشرف على العديد من الأبحاث العلمية ورسائل الماجستير ، وتقييم ومناقشة رسائل ماجستير والدكتوراه.

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم الدراسات الإسلامية

المنهج الحديثي للإمام شمس الدين محمد بن يوسف الكَرْماني ( ت 786هـ ) في كتابه الكواكب الدراري شرح صحيح البخاري

من خلال تعريفي في هذه الرسالة بالكرماني وبكتابه، وإبرازي لأهم معالم منهجه فيه، فإنّ النتائج التي تضمنتها هذه الرسالة ما يأتي: أنّ الكرماني من كبار علماء الشافعية، وأنّه من أهل العناية التامة بالحديث. أنّ الكرماني تتلمذ علي يد عدد من كبار العلماء في الفقه والحديث واللغة، ممّا ترك أثّراً واضحاً عليه في شرحه للصحيح. أنّ شرح الكرماني من الشروح المتقدمة لصحيح البخاري، وظهرت فائدة ذلك أنّه حفظ لنا عدداً من المصادر المهمة التي اقتبس منها، التي قد فقدت أو لم تطبع بعد. لشرح الكرماني أثر كبير في شروح البخاري التي جاءت بعده، وخاصة شرح ابن حجر فتح الباري، وشرح العيني عمدة القاري. عني الكرماني في كتابه بإزالة التعارض الظاهري بين الأحاديث، وسلك في إزالته مسالك: الجمع وإن تعذّر لجأ إلى الترجيح إذا لم يكن نسخ، وهو مذهب جمهور العلماء. ولذا فإنّه يعدّ مصدراً مهماً في علم مختلف الحديث. بينت الدراسة كثرة انتقادات أو تعقبات ابن حجر على شرح الكرماني، واكتفى الباحث بذكر أهم أنواعها لبيان طبيعتها، وهذا أظهر مكانة الشرح من جهة، كما أظهر أثره فيمن بعده. أنّ المآخذ علي الكرماني سواء ما اتسع الوقت لتسطيره ومالم يتسع له، لا تحط من رتبته العالية، وأنّه يأتي في مقدمة أفضل وأحسن شروح البخاري بعد فنح الباري وعمدة القاري وشرح ابن بطال. يوصي الباحث بإعادة تحقيق الكتاب تحقيقاً علمياً، يقوم على تخريج النصوص التي يوردها الكرماني في أثناء الشرح، وتوثيق النصوص التي ينقلها عن العلماء وينسبها إليهم - إذ أن ابن حجر تتبعه في بعضها فوجد عدم دقته في ذلك. يوصي الباحث بإحصاء تعقبات ابن حجر على الكرماني وهي كثيرة، ومادتها غنية جداً، ودراستها دراسة موضوعية، تكشف عن منهج كليهما، من حيث أنواع تلك التعقبات، ومدى دقتها، ومن وافق ومن خالف من العلماء، وربط ذلك بمنهج البخاري في صحيحه.
وليد عمر أحمد أبو زيان(2012)
Publisher's website

الضبط معيار من معايير الرواية الحديثية

الضبط أحد المصطلحات التي تتعلق براوي الحديث وشرط من شروط قبول الرواية، فما مفهومه ؟وما دليله، وما أقسامه؟ وما السبيل لمعرفته؟ وما الذي يُخل به؟ وهل هو تام في كل راو أو هو مسألة نسبية من راو إلى آخر؟ كل هذه الاستفهامات وغيرها يحاول هذا البحث الإجابة عنها، ولا يعني ذلك الاستيفاء الكامل لجوانبه، إنما هي محاولة و مساهمة في نشر هذا العلم ليأخذ مكانه بين العلوم الشرعية الأخرى في بلادنا ،وإعانة طالب العلم الشرعي على تقليب الكتب والموسوعات الحديثية،والبحث والتفتيش على ما يتعلق بمثل هذه المصطلحات العلمية في مظانها، وذلك ليجدها مجموعة في مكان واحد، من هنا جاءت فكرة هذا البحث ليجمع ما يتعلق بهذا المصطلح فجاء بعنوان: (الضبط عند المحدثين معيار من معايير الرواية الحديثية) arabic 71 English 0
رمضان حسين علي الشاوش(1-2013)
Publisher's website

إفهام الأفهام شرح بلوغ المرام للشيخ يوسف بن محمد الأهدل المتوفى سنة 1246هـ من بداية الكتاب إلى نهاية كتاب الطهارة دراسة وتحقيق

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، أخرجنا إلى النور من الظلمات، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله عليه أفضل التسليم وأزكى الصلوات، وآله وصحبه ومن سار على نهجه واتبع سنته حتى الممات. وبعد هذه الرحلة مع البحث والدراسة، أرصد في نهايتها أهم الفوائد التي توصلت إليها: اهتمام العلماء بأحاديث الأحكام، وحرصهم على جمعها، وإفرادها بالتأليف. أهمية كتاب بلوغ المرام باعتباره من الكتب المختصرة المصنفة في أحاديث الأحكام. نسبة الشارح يُوسُف بن مُحَمَّد البَطَّاح إلى آل البيت، فهو من الأهادلة اللذين ينتهي نسبهم إلى الإمام الحُسَيْن بْن علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنهما ـ. عدم إعطاء كتب التراجم هذا العَلَم حقه من التعريف به، والتحدث عن نشأته، وأخلاقه، وعلمه، ورحلته في طلب العلم. كثرة شيوخ الشارح يُوسُف الأَهْدَل، فقد أخذ عن علماء اليمن، ثم عن علماء الحجاز، وعمن قدموا إليهما للحج والعمرة، أو المجاورة والزيارة. اتساع علم الشيخ يُوسُف الأَهْدَل، وإلمامه بشتى أنواع العلوم من: تفسير، وفقه، وحديث، وأصول، وتاريخ، ونحو، وحساب، وهندسة، وغيرها. اهتمام الشيخ بالفقه، فقد كانت أكثر مؤلفاته فيه، وخاصة مناسك الحج والعمرة وأحكامهما. اضطراب الحالة السياسية في العصر الذي عاش فيه الشارح، حيث كَثُرَت الحروب، والنزاعات، والفتن، والصراعات. ضعف الحالة الاقتصادية في العصر الذي عاش فيه الشارح، حيث بدت بوادر الفوارق المادية، وانتشرالطاعون، وظهرت الأوبئة، وكثر النهب والقتل، واتّسمت هذه الفترة في أغلب الأحيان بالقحط، وقلة الأمطار، وغلاء الأسعار. نمو الصناعات الحربية، وتسارع الدول في التسليح الحربي، وانتشار مدارس الهندسة الحربية في هذه الفترة. انتشار العلم والمعرفة، وازدهار الفكر، واتساع الدراسات الإسلامية، وكثرة العلماء، وطلبة العلم في هذه الفترة. توسع الحركة العقدية، وتعدد الفرق، واشتداد التنازع، والتنافس فيما بينها. اتساع هُوَّة الخلاف بين السنة والشيعة، حتى أخذ شكل نزاعات سياسية، نتجت عنها حروب بين حُكَّام الشيعة في إيران، والخلفاء السنيين للدولة العثمانية. تحقيق اسم الكتاب: (إفهام الأفهام شرح بلوغ المرام من أدلة الأحكام)، وصحة نسبته للشيخ يُوسُف بْن مُحَمَّد الأَهْدَل. قدم لنا الشارح في كتابه إفهام الأفهام موسوعة حديثية، وفقهية كبيرة، يتبين من خلالها قيمة الكتاب، ومكانته العلمية. اتبع الشيخ يُوسُف الأَهْدَل في شرحه لبلوغ المرام نهج شُرَّاح الحديث مثل: ابْن عَبْد البَرّ في الاستذكار، والنَّوَوِي في شرحه لصحيح مُسْلِم، والحافظ ابْن حَجَر في شرحه لصحيح البُخَارِي. كثرة المصادر التي استفاد منها الشيخ يوسف الأهدل في شرحه، وتعددها، وتنوعها، مما يدلّ على سعة علمه، وكثرة اطلاعه. وبعد سرد ما توصلت إليه من نتائج أوصي بالتوصيات الآتية: استكمال تحقيق الكتاب؛ وذلك لما له من أهمية، وقيمة علمية كبيرة. الاهتمام بتراث الشيخ يوسف الأهدل، وتحقيقه، وإخراجه من رفوف المكتبات إلى عالم النور. تضييق هوة الخلاف بين السنة والشيعة، والتي أخذت تظهر وتتسع في الوقت الحاضر وخصوصاً في العراق، وهنا أهيب بالعلماء وطلبة العلم بالسعي إلى لم الشمل، وخاصة أننا بحاجة إلى الوقوف ضد الأعداء يداً واحدةً، فقد تداعت علينا الأمم كما تداعى الأكلة على قصعتها.
علي محمد عمر محمود السهولي(2010)
Publisher's website