Department of Computer Science

More ...

About Department of Computer Science

Facts about Department of Computer Science

We are proud of what we offer to the world and the community

10

Publications

22

Academic Staff

172

Students

47

Graduates

Programs

Major

...

Details

Who works at the Department of Computer Science

Department of Computer Science has more than 22 academic staff members

staff photo

Mr. AKRAM ALI AMR MILAD

Publications

Some of publications in Department of Computer Science

تقييم الجاهزية التعليمية لتطبيق التعليم الالكتروني في جامعة طرابلس (دراسة حالة خاصة كلية العلوم)

أهداف الدراسة: 1. تحديد المعايير الأساسية في تقييم جاهزية المؤسسات التعليمية لتطبيق التعليم الالكتروني . 2. تحديد عناصر التقييم وآلياته في مختلف مراحل تطبيق التعليم الالكتروني . 3. تقييم الجاهزية التعليمية لتطبيق التعليم الإلكتروني في كلية العلوم في جامعة طرابلس . ولهذا فقد طرحت مجموعة من الفرضيات وهي : الفرضية الأولى: لا يوجد دليل إحصائي على استعداد الطلبة للتعلم في بيئة التعليم الالكتروني من حيث مستوى خلفيتهم عن التعليم الالكتروني والرغبة في التعلم من خلاله . الفرضية الثانية: لا يوجد دليل إحصائي على استعداد الطلبة للتعلم في بيئة التعليم الالكتروني من حيث مستواهم في مهارات استخدام تقنية المعلومات والحاسوب والانترنت. الفرضية الثالثة: لا يوجد دليل إحصائي على استعداد الطلبة للتعلم في بيئة التعليم الالكتروني من حيث قدرتهم على توفير الإمكانيات اللازمة لهذه البيئة التعليمية. الفرضية الرابعة: لا يوجد دليل إحصائي على استعداد الكلية في تطبيق التعليم الالكتروني من حيث توفر الإمكانيات اللازمة لهذه البيئة التعليمية. الفرضية الخامسة: لا يوجد دليل إحصائي على استعداد أعضاء هيئة التدريس في استخدام بيئة التعليم الالكتروني في التعليم من حيث مستوى خلفيتهم عنها و الرغبة في التعليم من خلاله . الفرضية السادسة: لا يوجد دليل إحصائي على استعداد أعضاء هيئة التدريس في استخدام بيئة التعليم الالكتروني في التعليم من حيث مستواهم في مهارات استخدام تقنية المعلومات والحاسوب والانترنت. الفرضية السابعة: لا يوجد دليل إحصائي على استعداد أعضاء هيئة التدريس في استخدام بيئة التعليم الالكتروني في التعليم من حيث قدرتهم على توفير الإمكانيات اللازمة لهذه البيئة التعليمية . الفرضية الثامنة: إحصائياً لا يوجد دليل على توفر الإمكانيات داخل الكلية اللازمة لتفعيل نظام التعليم الالكتروني . وتحقيقاً لهذه الفرضيات تم تقسيم الدراسة إلى جانبين نظري وعملي ، حيث تناول الجانب النظري النقاط التالية: 1. الأسس النظرية للتعليم الالكتروني. 2. أنواع جاهزية تطبيق التعليم الالكتروني. 3. إختبار الجاهزية التعليمية في كلية العلوم لتطبيق التعليم الالكتروني. أما في الجانب العملي فقد اعتمدت في هذه الرسالة على منهجية دراسة حالة (Case Study) ولقد اتبعت الأسلوب الكمي للتوصل إلى الحقائق وذلك بتصميم استبيانات تضم مجموعة من الأسئلة يتم تحليلها بعد إتمام عملية التجميع وتم اختيار العينة من شريحتين من داخل المؤسسة التعليمية المستهدفة في الدراسة (كلية العلوم/ جامعة طرابلس) والشرائح هي فئة أعضاء هيئة التدريس والفئة الثانية الطلبة، والسبب هو أن الأساتذة والطلبة هم المعنيون باستخدام بيئة التعليم الالكتروني في حالة وجودها. وبعد الانتهاء من عملية جمع البيانات تم إجراء تحليل للبيانات وفي عملية التحليل تم استخدام البرنامج الإحصائي Statistical Package for the Social Sciences (SPSS) لإجراء العمليات الإحصائية في تحليل البيانات تم اختبار المتوسط الحسابي(Mean Value) والانحراف المعياري (Std.Deviation) بالإضافة إلى قياس عامل الارتباط بين المتغيرات المستقلة والتابعة (Bivariate Correlations). أهم نتائج الدراسة:1.. توجد فروق ذات دلالة إحصائية على عدم استعداد الطلبة للتعلم في بيئة التعليم الالكتروني من حيث مستوى خلفيتهم عن التعليم الالكتروني والرغبة في التعلم من خلاله حيث كانت معظم إجابات أفراد العينة بدرجة ضعيفة وهذا مايثبت صحة الفرضية الأولى في الدراسة. 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية على عدم استعداد الطلبة للتعلم في بيئة التعليم الالكتروني من حيث مستواهم في مهارات استخدام تقنية المعلومات والحاسوب والانترنت حيث كانت معظم إجابات أفراد العينة بدرجة ضعيفة وهذا مايثبت صحة الفرضية الثانية في هذه الدراسة. 3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية على عدم استعداد الطلبة للتعلم في بيئة التعليم الالكتروني من حيث قدرتهم على توفير الإمكانيات اللازمة لهذه البيئة التعليمية حيث كانت معظم إجابات أفراد العينة بدرجة ضعيفة وهذا مايثبت صحة الفرضية الثالثة في هذه الدراسة.4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية على عدم استعداد الكلية لتطبيق التعليم الالكتروني من حيث توفر الإمكانيات اللازمة لهذه البيئة التعليمية حيث كانت معظم إجابات أفراد العينة بدرجة ضعيفة جداً وهذا مايثبت صحة الفرضية الرابعة في هذه الدراسة. 5. توجد فروق ذات دلالة إحصائية على استعداد أعضاء هيئة التدريس في استخدام بيئة التعليم الالكتروني في التعليم من حيث مستوى خلفيتهم عنها والرغبة في التعليم من خلاله حيث كانت معظم إجابات أفراد العينة بدرجة عالية وهذا مايثبت عدم صحة الفرضية الخامسة في الدراسة. 6. توجد فروق ذات دلالة إحصائية على عدم استعداد أعضاء هيئة التدريس لاستخدام بيئة التعليم الالكتروني في التعليم من حيث مستواهم في مهارات استخدام تقنية المعلومات والحاسوب والانترنت حيث كانت معظم إجابات أفراد العينة بدرجة متوسطة وعالية وهذا مايثبت صحة الفرضية السادسة في الدراسة. 7. توجد فروق ذات دلالة إحصائية على استعداد أعضاء هيئة التدريس في استخدام بيئة التعليم الالكتروني في التعليم من حيث قدرتهم على توفير الإمكانيات اللازمة لهذه البيئة التعليمية حيث كانت معظم إجابات أفراد العينة بدرجة عالية وهذا مايثبت عدم صحة الفرضية السابعة في الدراسة. 8. توجد فروق ذات دلالة إحصائية على عدم توفر الإمكانيات اللازمة داخل الكلية لتفعيل نظام التعليم الالكتروني حيث كانت معظم إجابات أفراد العينة بدرجة ضعيفة جداً وهذا مايثبت صحة الفرضية الثامنة في الدراسة.
البشير محمد عبدالله خليل (2013)
Publisher's website

Fault Tolerance Capabilities In C Language A Case Analysis

هذا البحث يقدم نماذج العيب للبرمجة بلغة السي أثناء تنفيد البرامج، نماذج العيب تزود تحليل للعيب/ الفشل موضحاً كيف يمكن للعيب في البرمجة بلغة السي أن يسبب تغيير حالة البيانات في البرنامج لتصبح حاطئة، وكيف أن تلك البيانات الخاطئة يمكن أن تستمر إلى الحالة النهائية للبرنامج، وبذلك يظهر الفشل Failure. نماذج العيب أيضاً تتضمن دليل لأنواع العيوب التي يعتقد أنها تمثل العيوب التي من المحتمل أن تكون مقدمة في البرامج من قبل مبرمجين يكتبون برامج لغة السي. كل نوع من هذه العيوب يكون موصوفاً في شروط حسب العيب الذي يظهر في محتوى برنامج لغة السي الأصلي وكذلك كيف يمكن أن يسبب التأثير في حالة البرنامج. أنواع العيوب تكون محددة من التحليل الدقيق لقواعد اللغة syntaxes ومعانيها semantics للبرامج المكتوبة بلغة السي. نماذج العيب يمكن أن تساعد المختبرين والمبرمجين لتحديد الأماكن في البرنامج التي غالباً ما تظهر فيها العيوب، نماذج العيب يمكن أن تكون أساساً جيداً لتصنيف العيب وإختبار التغيير وتفتيش البرنامج وتقييم إستراتيجيات الإختبار للبرامج المكتوبة بلغة السي. أمثلة معطاة لتبين النماذج الملائمة لهذه الأغراض. Abstract This thesis presents a fault models for C programming (Turbo C, version 3.0) in run-time of programs. The fault models provide a fault/failure analysis of how a fault in C programming can cause a data state change in the program to become corrupted, and how that erroneous data can propagate to the final state of the program, thereby manifesting a failure. The fault models also include a catalog of fault types that are believed to represent faults likely to be introduced in programs by programmers writing C code. Each type of fault is described in terms of how it appears syntactically in source code as well as in how it can cause an infection of program state. The fault types are identified from a careful analysis of the syntaxes and the semantics of C programs. The fault models can help testers and programmers identify places in a program where faults are most likely to appear, and identify what kinds of faults to look out for when using certain feature in C language. The fault models is claimed to be a good foundation for fault seeding, mutation testing, program inspections, and evaluation of testing strategies for C programs. Examples are given that demonstrate the model’s suitability for these purposes.
وفاء حسين محمود المصباحي (2010)
Publisher's website

Minimizing Fractional Errors in Floating Point Number

تدعم لغات البرمجة أعداد النقطة العائمة كنوع بيانات متضمن باللغة built-in data type. إلا أن تمثيل و دقة أعداد النقطة العائمة قد يختلف من لغة إلى أخرى ومن حاسوب إلى آخر. قسمة الأعداد الصحيحة قد تُنتج قيمة بالنقطة العائمة التي في كثير من الحالات يمكن أن تسكّن accommodated بالكامل في الحيز المخصص لها بذاكرة الحاسوب أو أنها تستمر بشكل لانهائي والذي قد ينتج عنه فقد في قيمة الناتج. إذا أخذ الناتج لتجرى عليه حسابات أخرى متتالية فتزيد فجوة الخطأ والتأثير قد لا يكون مقبولاً.في هذا البحث نقدم حلاً مستنداً على تمثيل أجزاء العدد الكسري (الجزء العشريmantissa ، الأساس base، الأس exponent) باستخدام أعداد صحيحة على شكل كسر اعتيادي. في هذه الحالة سنحصل على ثلاثة أعداد: العدد الصحيح Integer value والبسط Numerator والمقام Denominator. مع توضيح طرق إجراء العمليات الحسابية على ضوء هذا التمثيل.كنتيجة لهذا البحث ستكون هذه الطريقة في تمثيل الأعداد الكسرية تمثيلاً كاملاً دون فقدان لشكل الكسر أو جزءًا من قيمته، وتقليل الخطأ التراكمي الناتج عن تتالي العمليات الحسابية. وقد تم إعداد بعض الأمثلة البرمجية للتحقق من فعالية هذه الطريقة ومقارنة نتائجها مع نتائج التمثيل العشري المتبع للنقطة العائمة. Abstract Programming languages support floating point numbers as a built-in data type. However the representation of floating point numbers differs from one language to another.Integer division may result in floating point value that in many cases can be fully accommodated in computer memory or it goes infinitely which produces a lost in the output value. If the result is then taken for further calculations the gape of the error increases and the effect may not be acceptable.In this research a solution is proposal based on representing fractional numbers (mantissa, base and exponent) using integer numbers format. In this case we get three parts: the Integer value, the Numerator value and the Denominator value. The operations on such representation are also introduced. This representation is evaluated and compared with the traditional (Mantissa) representation. Sample programs using C++ language are developed showing how this representation can be used and how fractional numbers are declared and used, with comparison with the normal representation.
ناهد فتحي محمد فرح (2010)
Publisher's website