Department of Business Administration Management

More ...

About Department of Business Administration Management

Facts about Department of Business Administration Management

We are proud of what we offer to the world and the community

55

Publications

39

Academic Staff

1462

Students

0

Graduates

Who works at the Department of Business Administration Management

Department of Business Administration Management has more than 39 academic staff members

staff photo

Prof.Dr. TAHER MOHAMED NASR HEMILY

الطاهر الهميلي هو أحد أعضاء هيئة التدريس بقسم إدارة الأعمال بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة طرابلس. يعمل السيد الطاهر الهميلي بجامعة طرابلس كـأستاذ منذ 2019-08-26 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه

Publications

Some of publications in Department of Business Administration Management

وافع التخطيط الإستراتيجي وتنمية مهارات الإبداع في مؤسسات القطاع العام.

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهمية وأهداف التخطيط الاستراتيجي وتنمية مهارات الإبداع في مؤسسات القطاع العام في ليبيا، وبالتحديد بمدينة طرابلس، وقد تمثلت مشكلة الدراسة في السؤال التالي : هل التخطيط الاستراتيجي وتنمية مهارات الإبداع في مؤسسات القطاع العام يحقق التنمية.؟ وللإجابة على مشكلة الدراسة تمت من خلال عدة أبعاد، قد تم توضيحها في متن البحث، وختاماً قد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات التي تم استخلاصها من نتائج الدراسة، والتي سيتم تفعيلها من قبل المؤسسات في القطاع العام الليبي. arabic 132 English 0
د. عطيه عبدالواحد سالم سالم, أ. سالم مفتاح بن نجمة(9-2015)
Publisher's website

الثقافة التنظيمية وأثرها على أداء العاملين في المنظمة .دراسة تطبيقية على جهاز تنفيذ وإدارة مشروع الطرق الحديدية

هدفت هذه الدراسة على التعرف على اثر الثقافة التنظيمية على أداء لعاملين في المنظمة ، حيث اشتمل مجتمع الدراسة على العاملين بجهاز تنفيذ وإدارة مشروع الطرق الحديدية ، بالإدارة العامة بطرابلس، واتبع الباحث في دراسته المنهج التحليلي الوصفي المتمثل في تحليل العلاقات بين جميع متغيرات الدراسة ووصف المشكلة والتعرف على أسبابها ، واختار الباحث عينة عشوائية بسيطة من العاملين بالجهاز ، واعتمد الباحث على استمارة الاستبيان للحصول على البيانات التي تساعد على اختبار الفرضيات ، حيث تم توزيع عدد (217) استمارة استبيان على الموظفين الذين تم اختيارهم حيث تم استرداد (173) استمارة صالحة للتحليل . وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج نذكر من أهمها أن هناك ارتفاع في مستوى الثقافة التنظيمية داخل جهاز تنفيذ وإدارة مشروع الطرق الحديدية كما هناك ارتفاع في أداء العاملين داخل الجهاز ، كما يوجد اثر طردي ( موجب ) دو دلالة إحصائية لمستوى الثقافة التنظيمية على مستوى أداء العاملين حيث كلما زاد ارتفاع مستوى الثقافة التنظيمية زاد مستوى أداء العاملين بالجهاز . وخلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات نذكر من أهمها لفت أنظار الباحثين لإمكانية تقييم الثقافة التنظيمية ومحاولة تثبيت وتعزيز قيمها واتجاهاتها باعتبارها إحدى الموجودات غير الملموسة التي تعزز الدور الذي يؤديه الجهاز في بيئته ، وكذلك يوصي الباحث بترسيخ وتثبيت أبعاد الثقافة التنظيمية في العمل من اجل رفع قابلية العاملين على أداء أعمالهم بطريق أفضل ، وكذلك يوصي الباحث بضرورة إجراء دراسات أخرى على هذا الموضوع بهدف إبراز أهمية الثقافة التنظيمية في القطاعات المختلفة. للدولة .Abstract This study aimed to identify the impact of organizational culture on the performance of employees in the organization, which included the study population on working device implementation and management of railways project, the public administration in Tripoli, and follow the researcher in the study analytical descriptive method of analysis of relationships between all the variables of the study and a description of the problem and identify their causes, and chose the researcher a simple random sample of working device, and adopted researcher on the questionnaire to obtain data that will help to test hypotheses, which were distributed to a number (217) questionnaire to employees who have been selected since been recovered (173) valid form of analysis. The study found a number of results mention of the most important is that there is a rise in the level of organizational culture within the system implementation and management of railways project as there is a rise in the performance of employees inside the device, and there is the impact of extrusive (positive) de statistically significant level of organizational culture on employee performance level where whenever the high level of organizational culture has increased the performance of employees increased device level.  The study concluded that a number of recommendations mention the most important of which drew the attention of researchers for the possibility of assessing organizational culture and try to install and promote the values ​​and trends as one of the intangible assets that enhance the role of the device in the environment, as well as the researcher recommends consolidating and install the organizational culture dimensions at work in order to raise the ability of employees on the performance of their business by way of the best, as well as the researcher recommends that further studies on this subject in order to highlight the importance of organizational culture in the various sectors of the state.
سالم امحمد الناعورة (2014)
Publisher's website

الثقافة التنظيمية السائدة في الشركة العامة للكهرباء وأثرها علي الرضا الوظيفي

تمثلت مشكلة الدراسة في تحديد وتحليل واقع الثقافة التنظيمية السائدة في الشركة العامة للكهرباء وتأثيرها على مستوى الرضا الوظيفي للعاملين بها .تنبثق أهمية هذه الدراسة من أهمية الثقافة التنظيمية وأثرها على الرضا الوظيفي ،حيث لم ينل موضوع هذه الدراسة حقه من البحث والتحليل ،وافتقار المكتبات الليبية له ، ومن دورها في زيادة الوعي لدى العاملين في الشركة العامة للكهرباء ، والاستفادة من النتائج التي تنتج عن الدراسة والتوصيات التي يمكن وضعها موضع التطبيق العلمي .وهدفت هذه الدراسة الى التعرف على واقع الثقافة التنظيمية السائدة في الشركة العامة للكهرباء وأثره على الرضا الوظيفي ، وكذلك عرض وتحليل لمفهوم الثقافة التنظيمية ودورها كأداة للكشف والتحليل الموضوعي للمشاكل والصعوبات التنظيمية التي تواجه الشركة العامة للكهرباء وكيفية التغلب عليها، وتهدف هذه الدراسة إلى محاولة لفت نظر الادارة العليا لأهمية الثقافة التنظيمية وأثرها على الرضا الوظيفي. واتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث استخدمت الباحثة أداة الاستبيان لغرض جمع البيانات اللازمة للدراسة من أفراد العينة والمتمتلة في العاملين في الشركة العامة للكهرباء والتي بلغ تعدادها (240) موظفا . وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:وجود التزام واضح من قبل الموظفين بسياسات واجراءات العمل المعتمدة في الشركة العامة للكهرباء.هناك انخفاض في مستوى الأعراف التنظيمية بالشركة العامة للكهرباء .هناك تدنى في مستوى قيم الأداء (التنظيمية ) بالشركة العامة للكهرباء. هناك انخفاض في مستوى التوقعات التنظيمية بالشركة العامة للكهرباء حيث يشعر الموظف بالمسؤولية اتجاه أي خطأ في الشركة حتى اذا كان لا يمسه شخصياً، وتهتم ادارة الشركة بالعلاقات الانسانية والاجتماعية.هناك ارتفاع مستوى الرضا الوظيفي للعاملين حيث إن معظم العاملين راضون عن درجة تنوع المهام التي يقومون بها وسهولة اجراءات العمل التي يقومون بها.وجود علاقة طردية (موجبة ) ذات دلالة معنوية بين مستوى المعتقدات التنظيمية ومستوى الرضا الوظيفي حيث كلما زاد مستوى المعتقدات التنظيمية زاد مستوى الرضا الوظيفي.وجود علاقة طردية (موجبة ) ذات دلالة معنوية بين مستوى قيم الأداء (التنظيمية ) ومستوى الرضا الوظيفي حيث كلما زاد مستوى قيم الأداء (التنظيمية ) زاد مستوى الرضا الوظيفي.وجود علاقة طردية (موجبة ) ذات دلالة معنوية بين مستوى التوقعات التنظيمية ومستوى الرضا الوظيفي حيث كلما زاد مستوى التوقعات التنظيمية زاد مستوى الرضا الوظيفي.وجود علاقة طردية (موجبة ) ذات دلالة معنوية بين مستوى القيم التنظيمية ومستوى الرضا الوظيفي حيث كلما زاد مستوى القيم التنظيمية زاد مستوى الرضا الوظيفي. وجود علاقة طردية (موجبة ) ذات دلالة معنوية بين مستوى الثقافة التنظيمية ومستوى الرضا الوظيفي.ثانيا:التوصيات.زيادة درجة الاهتمام بمجال الثقافة التنظيمية من قبل إدارة الشركة والعاملين وذلك من خلال التطوير والتحديث المستمر للعناصر التي تشكل ثقافة التنظيمية.ضرورة زيادة اهتمام العاملين بالأعراف التنظيمية الفعالة التي تساهم في تعزيز مكانة الشركة وتطورها، وذلك من خلال اتباع العاملين للسلوك الإيجابي الذي يعكس الصورة الطيبة عن الشركة.الالتزام بمواعيد العمل الرسمية حسب النظام الإداري المعتمد باعتباره من الموارد الهامة في الشركة وذلك من خلال جدولة الأنشطة والعمليات داخل الشركة، وتحديد وقت البداية والنهاية لتنفيذ الخطط والبرامج المختلفة .زيادة الاهتمام بالتوقعات الإيجابية التي تسهم في زيادة مستوى الكفاءة الإدارية، من خلال زيادة حرص إدارة الشركة على الاهتمام بالعلاقات الإنسانية والاجتماعية بين العاملين. العمل على زيادة حجم المكافآت والحوافز المادية والمعنوية والعلاوات السنوية الممنوحة للعاملين، لأنها تسهم في تحقيق الأهداف، وتساعد في إنجاز الأعمال، وذلك لتحقيق الرضا الوظيفي لدى العاملين، مما يسهم في زيادة مستوى الولاء والانتماء للشركة.
سناء عيسى البوعيشي (2015)
Publisher's website