أ. هيفاءابوحليقة

قسم الهندسة المدنية كلية الهندسة

الاسم الكامل

أ. هيفاء علي رجب ابوحليقة

المؤهل العلمي

ماجستير

الدرجة العلمية

محاضر مساعد

ملخص

هيفاء علي ابوحليقة هي احد اعضاء هيئة التدريس بقسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة. تعمل السيدة هيفاء علي ابوحليقة بجامعة طرابلس كـمحاضر مساعد منذ 2016-10-03 ولها العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصها

تنزيل السيرة الذاتية

معلومات الاتصال

روابط التواصل

المؤهلات

ماجستير

هندسة النقل والمواصلات
جامعة طرابلس - كلية الهندسة
6 ,2016

المنشورات

فحص وتقييم وإنشاء قاعدة بيانات للجسور داخل مدينة طرابلس باستخدام برنامج (GIS)

تتضمن هذه الورقة دراسة عن الجسور وتوظيف برنامج نظم المعلومات الجغرافية GIS لأرشفة معلومات عن هذه الجسور، فمن خلال البحث عن معلومات عن الجسور لدي مؤسسات الدولة المعنية بجسور داخل مدينة طرابلس تبين عدم وجود أي بيانات، مما تطلب حصر معظم الجسور داخل مدينة طرابلس وجمع المعلومات العامة والمتمثلة في ( الاسم، الاحداثيات، الطول، العرض، ومنطقة ربط الجسر) لعدد 51 جسر، وتم عمل دراسة تفصيلية عن ثلاث جسور واجراء فحص بصري ظاهري وجمع البيانات عن حالتها ووظائف عناصرها اذا كانت تشتغل بالشكل المطلوب وما بها من عيوب ام بصحة جيدة وبعد جمع بيانات الفحص البصري وتقييم حالة الجسور تم وضع هذه البيانات في بطاقات وربط كل البيانات التي تم جمعها في برنامج نظم المعلومات الجغرافية لأرشفتها الكترونيا ليسهل الوصول اليها في أي وقت من قبل المهتمين للحصول علي معلومات عن الجسور داخل مدينة طرابلس بطريقة سهلة وميسورة وفي اسرع وقت وتكون خطوة للاستغناء عن الارشفة الورقية. arabic 135 English 3
هيفاء علي رجب ابوحليقة(3-2020)
موقع المنشور


دراسة تحسين خواص المونة الجيرية بالإضافات البوزولانية

الملخص: تعاقب على المدينة القديمة عدة حضارات وتركت بصمة تمثلت في المباني القديمة، والتي يتطلب المحافظة عليها وصيانتها وترميمها لتبقى كثروة أثرية، ولكن من الملاحظ تدهور هذه المباني نتيجة العوامل الجوية وتدخل الإنسان مع عدم الصيانة لبعضها وصيانة البعض الأخر بطرق خاطئة كاستخدام مواد الاسمنت أو الطوب بدل من الأحجار والجير والطين المستخدم قديما ، بالإضافة إلي استيراد مواد الترميم من الخارج مما دفع بالباحثين لمحاولة إيجاد مواد محلية بديلة تكون مناسبة للترميم، ومما شجع علي ذلك توفر مادتي الجير والطين بكميات كبيرة داخل ليبيا. لذلك انطلقت هذه الدراسة بحرق عينتين من الطين تمثلت في طين يفرن وسبها لتحويلها إلى مواد بوزولانية تتفاعل مع الجير من خلال تحضير عينات من المونة المحتوية على الجير والرمل مع نسب من البوزولان تراوحت من 0% إلى 50% من وزن الرمل الطبيعي لتحديد مقاومة الضغط، وأظهرت النتائج المتحصل عليها قيم مشجعة وفتحت بابا للدراسات المستقبلية بهذا المجال، وأعطت أملاً للحصول على مواد الترميم من الخامات المحلية والاستغناء عن الاستيراد arabic 100 English 0
هيفاء علي رجب ابوحليقة(11-2020)
موقع المنشور


THE STRUCTURAL COEFFICIENT OF FULL-DEPTH RECLAMATION LAYER

Reclaimed asphalt pavement is used as an aggregate in the cold recycling of asphalt paving mixtures. The more common method involves a process in which the asphalt pavement is recycled in-place (cold in-place recycling), CIPR. Where the reclaimed asphalt pavement is combined without heat with foamed bitumen and cement and mixed at the pavement site, at full- depth to produce a new cold mix end product. There are no universally accepted structural coefficient values for cold in-place recycled mixes (CIPR). Even though, the structural capacity of CIPR mixes considered equal to that of conventional cold mix paving material, it is not the structural is equivalent to hot mix asphalt (HMA), but is superior to gravel or crushed stone base course. The structural layer coefficient is used to calculate the structure number (SN) needed for the design of layer thicknesses. In this study, the maximum vertical compressive strain on the top of the subgrade layer was used to calculate the equivalency factor and the structural coefficient. By using the KENLAYER; the elastic layered program, the subgrade compressive strains were calculated for the typical pavement system commonly used for the major highways in Libya to get the thickness of FDR layer that would give the same compressive strain as six inches (150 mm) HMA. The thickness equivalency was taken as the ratio of the thickness of the FDR layer to that of the HMA layer of six-inch (150 mm). This was done for different FDR modulus values and different mean annual air temperatures (MAATs) which imply different resilient modulus values of HMA. As a result a relationship was developed between FDR modulus and FDR structural coefficient for various MAATs which are considered as the upper bound structural coefficient values. The conservative equation: MR= 30,000(ai/0.14)3 is considered as the lower bound values of structural coefficient. A reasonable single structural coefficient value could be specified within the specified range based on the levels of experience and quality control. A case study is used to verify the developed procedure for the design of pavement structural systems with FDR layers. arabic 7 English 51
Haifa Ali Ragab Abuhaliga(9-2014)
Publisher's website