كلية الهندسة

المزيد ...

حول كلية الهندسة

أنشئت كلية الهندسة جامعة طرابلس سنة 1961م باسم كلية الدراسات الفنية العليا وذلك ضمن برنامج التعاون العلمي والتقني مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة اليونسكو، وكانت بذلك أول كلية هندسية بليبيا، وفي سنة 1967م، انضمت إلى الجامعة الليبية آنذاك تحت اسم كلية الهندسة، وفي سنة 1972م تم تأسيس كلية هندسة النفط التي كونت مع كلية الهندسة وكلية العلوم جامعة طرابلس سنة 1973م، وقد أضيفت سنة 1978م كلية الهندسة النووية والإلكترونية، وفي سنة 1985م تم دمج كلية هندسة النفط مع كلية الهندسة في إطار ربط الكليات والمعاهد العليا بالمراكز البحثية الهندسية، وقد تم دمج الهندسة النووية والإلكترونية مع كلية الهندسة سنة 1988م.

وبقدر ما تمتاز به كلية الهندسة من دور ريادي خلال مسيرتها العلمية هذه فأن دورها يزداد أهمية وذلك تمشياً مع التطور التقني وخاصة في مجالات هندسة الاتصالات والمعلوماتية والمواد الجديدة وتطبيقاتها والطاقة الدائمة والمتجددة والأساليب الحديثة في الإنشاء والعمارة ومالها من تأثيرات بيئية، واستجابة لهذا التطور فأن كلية الهندسة عمدت إلى تغيرات في مناهجها  التعليمية والهيكلية الأكاديمية بأن تطورت من كلية بأربعة أقسام منذ نشأتها حتى أصبحت تجمع عدد ثلاثة عشر قسماً وذلك تلبية لرغبات ومتطلبات المجتمع الليبي ومحققة لأهدافه وتطلعاته في التقدم، وتوافقاً لذلك فأن نظام الدراسة في الكلية تطور من نظام السنة الدراسية إلى نظام الفصل بمقررات فصلية.

إن التوسع في المجالات الأكاديمية بالكلية يحتاج ولا شك توسعات في المنشآت التي تستوعب الأعداد المتزايدة للطلاب التي وصلت إلى اثني عشر ألفا في السنوات الأخيرة. وهذا التوسع سيشمل إن شاء الله تعالى القاعات والمعامل وغيرها من الإمكانيات والتجهيزات المتطورة من أجهزة حاسوب وأجهزة قياس بحثية.

تتكون الكلية من أقسام: (قسم الهندسة المدنية- قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية- قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية- قسم هندسة الحاسب- قسم هندسة العمارة والتخطيط ٌ العمراني- قسم هندسة النفط- قسم الهندسة الكيميائية- قسم الهندسة الجيولوجية- قسم هندسة التعدين- قسم هندسة الطيران- قسم الهندسة البحرية وعمارة السفن- قسم الهندسة النوويةٌ- قسم هندسة المواد والمعادن- قسم الإدارة الهندسية "دراسات عليا فقط").

وتمارس هذه الأقسام مهامها العلمية التخصصية وفق القوانين واللوائح والقرارات ذات العلاقة والتي تشمل في مجملها:

  • الإشراف الأكاديمي على الطلاب المتمثل في التسجيل والتدريس والتقييم.
  • متابعة برامج البحوث والتأليف والترجمة.
  • القيام بإعداد وعقد المؤتمرات والندوات العلمية المتخصصة.
  • إعداد ومراجعة المناهج الدراسية لمواكبة التقدم العلمي واحتياجات المجتمع.
  • تقديم المشورة العلمية التخصصية للمؤسسات الإنتاجية والخدمية بالمجتمع.
  • القيام بالدراسات العلمية والعملية في مجال البحث لحل مشاكل المجتمع ذات العلاقة.
  • المساهمة في وضع الخطط والمقترحات لتسيير العملية التعليمية بالكلية والأقسام.

حقائق حول كلية الهندسة

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

278

المنشورات العلمية

326

هيئة التدريس

9723

الطلبة

558

الخريجون

البرامج الدراسية

ماجستير هندسة الطيران
تخصص هندسة الطيران

...

التفاصيل
بكاليوريوس هندسة الطيران
تخصص هندسة الطيران

...

التفاصيل
ماجستير هندسة حاسوب
تخصص هندسة الحاسوب

...

التفاصيل

من يعمل بـكلية الهندسة

يوجد بـكلية الهندسة أكثر من 326 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ. أحمد عبدالسلام محمد المخلوفي

التعليم والمؤهلات:
• بكالوريوس الهندسة من كلية الهندسة – جامعة طرابلس.
• ماجستير الهندسة من كلية الهندسة – جامعة طرابلس.

البحوث المنشورة:

1. “The development of engineering education to meet the needs of the community”, Saleh R. Gashoot and Ahmad A. Al-Makhloufi, Third forum on engineering education, Building partnership with government, industry and society, Sharjah, United Arab Emirates, 14-15 October 2003. [In Arabic Language].
2. “Studying the effect of the shape on the performance of the Darrieus rotor”, Ali M. Elmabrok and Ahmad A. Al-Makhlufi, World renewable energy and environment conference (2006 Tripoli-Libya)
3. “Evaluation of Fuzzy Model Reference Learning Control for Yaw angle control”, Ahmad A. Makhlufi, Abdulhamid A. Ghmmam, and ATahir EL Hashan, International ICASAT2007 conference, Tripoli-Libya, Apr. 2007.
4. “Buckling of plates on a foundation with different types of sides support”, Dr. Ali N. Suri, Ahmad A. Al-Makhlufi, ICMAE 2013: International Conference on Mechanical and Aerospace Engineering, Bangkok, Thailand, December, 24-25, 2013.
5. “Local buckling of web-core and foam-core sandwich panels”, Dr. Ali N. Suri, Ahmad A. Al-Makhlufi, ICAMAME 2014: XII International Conference on Aerospace, Mechanical, Automotive and Materials Engineering, Dubai, UAE, April, 8-9, 2014.
6. “Aircraft Motion Simulation in Time Domain- A Useful Tool in Flight Mechanics”, Abdulhamid A. Ghmmam and Ahmed A. Makhlufi, ICEER2014-McMaster; International Conference on Engineering Education and Research, Hamilton, Canada, August 24-26, 2014.
7. Abdulhamid A. Ghmmam, Saad E. Issa and Ahmed A. Makhlufi, “Training Aircraft Design and Development Program: Towards Technology Transfer”, International Conference on Mechanical and Aerospace Engineering; ICMAE 2017, Toronto, Canada, May 29-30, 2017.

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية الهندسة

Performance and Some Structural Aspects on the Design Pulse Detonation Engine

تهدف الدراسة في هذا المشروع إلي تطوير نموذج تحليلي أحادي البعد يدرس دورة واحدة لمحرك التفجير النابض (PDE). النموذج مبني أساسا على قيم الضغط عند جدار أنبوب التفجير. وقد تمت المقارنة مع بعض النتائج النظرية الموجودة في أحد المراجع لغرض تقييم والتحقق من نتائج النموذج الحالي.معاملات الأداء والتي تشمل، نسبة صرف الوقود، وحدود التردد، ونسبة الوزن إلي قوة الدفع، تم حسابها في نطاق ضروف التشغيل المقترحة. أما الجوانب الإنشائية والتي تتضمن، إجهاد الخضوع، ووزن المحرك، وسرعة تردد الموجة، تم حسابها لغرض تحديد الإطار العام للتصميم المبدائي للمحرك. تم أستخدام الإكسل (Excel sheet) في برمجة النموذج الرياضي في هذا المشروع حيت تم تصميم حاسبة أستخدمت في إيجاد المعاملات التصميمية.لغرض الأعمال المستقبلية فقد تم وضع الإطار المبدائي للمحرك من ناحية الأداء والعوامل الأنشائية. Abstract The objective of the present work is to develop a general one-dimensional analytical model for the impulse of a single cycle pulse detonation engine (PDE). The model is based on the history of pressure at the thrust surface of the detonation tube. The model is validated against theoretical results that obtained in the literature.Performance parameters include, thrust specific fuel consumption, frequency limits, and thrust to weight ratio have been estimated over a range of operating conditions. The structural aspects, such as yield stress, engine weight, and flexural wave are also considered and obtained in this work.The calculation routines are ideally suited to excel programs sheet calculator, and hence the designed model has been laid out according to this calculator outputs.For further work, preliminary design study is identified for both performance and structural aspects.
عبدالحكيم ميلاد القموني (2010)
Publisher's website

إدارة العمليات الصناعية - المفاهيم الأساسية وأساسيات التطبيق

يعتبر هذا الكتاب شاملا لأهم الأساسيات في مجال إدارة العمليات الصناعية من الناحية التي تشير إليها المفاهيم وما تحتاجه أساسيات التطبيق، ذلك لما لهذا المجال من أهمية قصوى في كافة الأوجه الصناعية بشكل عام، حيث تعتبر المعلومات المعروضة بين طيات هذا الكتاب أساسية ومفيدة لكافة المهتمين بالتزود بالمعلومات وكافة سبل المعرفة في مجالات إدارة العمليات الصناعية، إضافة إلى كيفية التخطيط لها وإدارة عملياتها بالشكل العلمي الفعال. الموضوعات التي يتضمنها هذا الكتاب شاملة لأغلب مراحل ومجالات إدارة العمليات الصناعية بمختلف أشكالها وبكافة مستويات تنفيذها، سواءً المستوى الإداري منها أو فيما يختص بإدارة أمورها الفنية. تم تقسيم طيات هذا الكتاب إلى أثني عشر فصلا اشتملت على أشكال توضيحية ورسومات بيانية وجداول إحصائية, إضافة إلى أمثلة ومسائل توضيحية. تم التركيز في الفصول الأولى على توضيح شامل لأهم مفاهيم العمليات الصناعية، ومن ثم برزت الأهمية لعرض أوجه معرفة ودراسة آليات التنظيم الإداري بكافة أشكاله ومجالات تطبيقه، مع التوضيح الجلي لكيفية تصميم أو اختيار الهيكل التنظيمي المناسب، مع التركيز على أساسيات التخطيط, وكيفية التنبؤ الفعال والاستعداد لما هو قادم بغرض الاستعداد لمواجهته وإدارة عملياته. تم التطرق أيضا لتقنيات نظام تخطيط الحاجيات من المواد، وكيفية استخدام أساليب وأدوات ضبط الجودة بغية الرقي بمستوى الإنتاجية بكافة أنواعها، إضافة إلى تحسينها والرقي بمستوى عملياتها. تم التركيز أيضاً في الفصل السابع على توضيح مفاهيم تقنيات الإنتاج الآني، أو ما يعرف أحيانا بالإنتاج في الوقت المحدد، تم التطرق فيه كذلك لأهم فوائد وآليات التطبيق في كافة المجالات سواء الصناعية منها أو الخدمية، يليه تم توضيح كيفية تنسيق وترتيب المصانع، وخاصة ما يتعلق بإدارة العمليات فيها، واختيار الموقع الأمثل لتوطين المشاريع اعتمادا على مستويات التكاليف اللازمة لإنتاج الوحدة الواحدة من المنتجات المستهدف إنتاجها. ولما لنجاح المشاريع من أهمية قصوى في استمراريتها وتوسعها مستقبلاً تم في الفصل العاشر التركيز على كيفية القيام بدراسات الجدوى للمشاريع، الأمر الذي جعل من الضرورة الإشارة لكيفية اتخاذ القرارات بشكل علمي فعال, وعلى الأسس البعيدة عن الحدس والتخمين العشوائي، كما تم في الفصل الحادي عشر توضيح كيفية إعداد الميزانيات في المؤسسات الصناعية، وكذلك دراسة الأمور ذات العلاقة بالحركة والزمن، وما يتعلق بمناولة وتخزين المواد بشكل علمي. ولما لأمور الصيانة من أهمية في المجال الصناعي فقد تم تخصيص الفصل الأخير لتوضيح أساسيات عمليات الصيانة وأنواعها، وكيفية التخطيط لتنفيذ عملياتها. كذلك تم توضيح أهم مفاهيم وأسس السلامة الصناعية والصحة المهنية وما يجب التركيز عليه في هذا المجال. واتباعا للأسس العلمية في التأليف والنشر تم اختتام هذا المخطوط بسرد لكافة المراجع والمصادر التي تم الاعتماد عليها في التأليف, وبما تضمنته من معلومات ذات قيمة في مجال إدارة العمليات الصناعية في كافة المؤسسات على اختلاف مجالات نشاطاتها وتنوع أساليب إدارة عملياتها.
أ.د. رجب عبدالله حكومه(1-2019)
Publisher's website

Experimental study of flame dynamic at gas turbine combustor

Abstract The contribution of this thesis is to improve the understanding of flame dynamics in the gas turbine combustor. The dynamic of diffusion flame or the flicker of a flame, as they are called in the research community is an important physical parameter associated with the characteristics of a combustion process. The flicker frequency of a flame reflects its oscillation of radiation, pressure and other characteristics, and plays an important role in flame structure, radiation field and energy efficiency. In addition, flickering frequency could be an indication of flame instability. It is therefore important to be able to measure the flicker of a flame in order to achieve an in depth understanding of the fundamental aspects of combustion processes and to develop a technique suitable for advanced flame monitoring in electrical power generation, gas turbine, boiler, and etc... To understand the phenomena related to thermoacoustic, a simple Rijke-type tube combustor was built and studied. Extensive experimental results, as well as theoretical analyses related to the Rijke tube is presented in this project. The results, attributable to both the analyses and the experiments, help explain all the phenomena affecting the acoustic pressure in the combustor. The conclusion is that there are three separate yet related physical processes affecting the acoustic pressure in the tube. To understand this parameter, a simple system was built and studied. Extensive experimental results are presented in this project to measure a flicker signal. In order to begin to understand what flicker parameter is, it was necessary to collect and analyze the light signal produced by light cell from burner which operates on diffusion flame, the chosen method for data collection was a light data acquisition system, the acquired light signal was then analyzed with Lab VIEW software, the software’s main feature is that it was capable of defining the light signal in many parameters, the most important of which were: power spectrum, cross correlation and the light wave shape. The power spectrum gave a concise presentation of the main frequencies which constituted the flicker signals, and their relative amplitudes. this was very helpful in determining the frequency of the diffusion flame (flicker signal).flame height and flame lift off also have been studied in this project. Finally applied this technique and all this Procedures at alkhoms power plant gas turbine combustor and then we compare the results with other technique like CCD camera and Photomultiplier we option the same results with cheaper devices
محمد عمران محمد (2013)
Publisher's website

المجلات العلمية

بعض المجلات العلمية التي تصدر عن كلية الهندسة