ماجستير أمراض الاسماك

تخصص أمراض الاسماك

جامعة طرابلس - قسم أمراض الدواجن والأسماك

وصف البرنامج

يُنفذ هذا البرنامج من خلال دراسة مقررات دراسية، بحيث لا يقل عدد وحداتها عن (24) وحدة دراسية، وأن لا تزيد عن (30) وحدة دراسية على مدى 3 فصول، بالإضافة إلى إنجاز رسالة بحثية علمية تخصصية بعدد (6) وحدات دراسية، ويجب ألا تقل المدة القانونية اللازمة لنيل درجة الماجيستير والتي يقضيها الطالب بالقسم منذ التحاقه وتسجيله به والتخرج منهُ عن (18) شهراً، وأن لا تزيد المدة عن (36) شهراً، وفقاً إلى المادتين (124) و (126) المذكورتين باللائحة رقم 501 لسنة 2010، بشأن إصدار لائحة تنظيم التعليم العالي. علماً بأن الحد الأدنى للوحدات الإجبارية ( 14 ) للبرامج المذكورة.

أهداف البرنامج

يتم تحديث معارف والخبرة الميدانية لطالب الدراسات العليا، من خلال بناء معرفة ومهارات جديدة على درجة البكالوريوس، حيث تُتيح له التعمق في مجال الدراسة بالإضافة إلى تناول كافة الجوانب الخاصة بالمجال ودراسة جميع النظريات والبحث في كافة الدراسات الخاصة بالمجال، وهو ما يعمل على رفع مستوى تمكنه وقدرته على استيعاب تخصصه الذي يدور حول إصابة الأسماك بالأمراض بمختلف أنواعها وبالتالي يستطيع تمييزها وتشخيصها، علاوةً على ذلك علاج ما يستطيع علاجه منها، حتى يتسنى له المساهمة في الحفاظ على هذا الغذاء الحيوي وتجنب العديد من الخسائر المباشرة والجسيمة لقطاع الدواجن. كذلك التدريب على كيفية حماية المجتمع والبيئة الليبية من مخاطر تلك الآفات غير المباشرة التي تتمثل في انتقال بعض الأمراض للإنسان.

مخرجات البرنامج

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

ماجستير أمراض الاسماك 

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

تُطبق الشروط الواردة في اللائحة رقم (501) لسنة 2010، بشأن إصدار لائحة تنظيم التعليم العالي، اللائحة العامة للدراسات العليا رقم (69) لعام 2009، بالإضافة إلى الشروط التالية:

1. أن يكون الطالب حاصل على درجة البكالوريوس في العلوم الطبية البيطرية من إحدى الكليات البيطرية المعترف بها محلياً ودولياً.

2. أن يجتاز الطالب امتحان القبول المبدئي الذي يجريه مكتب الدراسات العليا بالكلية.

3. أن يجتاز الطالب امتحان المقابلة الشخصية التي يجريها القسم.

4. أن تنطبق على الطالب الشروط العامة الواردة بشأن القبول حسب اللائحة رقم (501) لسنة 2010، بشأن إصدار لائحة تنظيم التعليم العالي. لائحة الدراسات العليا رقم (69) لسنة 2009.

الخطة الدراسية

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية: