أ. سالمةبن عمران

قسم علم الاجتماع كلية الآداب - جامعة طرابلس

الاسم الكامل

أ. سالمة إبراهيم عبدالقادر بن عمران

المؤهل العلمي

ماجستير

الدرجة العلمية

محاضر مساعد

ملخص

سلمى بن عمران هي احد اعضاء هيئة التدريس بقسم علم الاجتماع بكلية الآداب طرابلس. تعمل السيدة سلمى بن عمران بجامعة طرابلس كـمحاضر مساعد منذ 2013-05-22 ولها العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصها

معلومات الاتصال

روابط التواصل

المنشورات

قراءة تحليلية لكتاب رحلة الحشائشي إلى ليبيا 1895م، "جلاء الكرب عن طرابلس الغرب "

تسعى هذه القراءة التحليلية لكتاب رحلة الحشائشي إلى ليبيا 1895م، "جلاء الكرب عن طرابلس الغرب " إلى رصد وكشف الواقع السوسيولوجي لليبيا خلال الفترة المذكورة، من خلال ما تناوله الرحّالة محمّد بن عثمان الحشائشي عن ليبيا خلال العام 1895م، من ملاحظات وانطباعات ومشاهدات ومعلومات سوسيولوجية مهمة عن المجتمع الليبي، حيث يهدف الباحثان من خلال هذه القراءات التأكيد بأن معرفة تاريخ المجتمعات ضرورية لفهم واقعها، إضافة إلى كون مثل هذه المخطوطات التاريخية ربما تسهم في تعميق روح الانتماء الوطني، وتعزيز الهوية الليبية، وإعادة بناء العقل الليبي الذي يحتاج إلى زادٍ روحيّ. وكشفت هذه القراءة عن وجود صلات من الانسجام والتناغم بين القبائل والمناطق الليبية سواء أكانت غربًا، أم شرقًا، أم شمالًا، أم جنوبًا، بالرغم من حالات الانقسام السياسي والجغرافي الموجودة آنذاك، كما تُسهم مثل هذه القراءات في التحريض والتحفيز الوعي الوطني نحو تشكيل الهوية الوطنية -الليبية- لتكون الرابطة ما بين المناطق والقبائل الليبية كافة، ليصعد ما من أعماقها ما كان مدفونًا من تجليات وطنية. arabic 138 English 4
أ.د.حسين سالم أحمد مرجين , أ. سالمة إبراهيم بن عمران (11-2020)
موقع المنشور


هل هناك حاجة إلى أقسام علم الاجتماع في الجامعات الليبية؟

دخل علم الاجتماع الجامعة الليبية عام 1954، حيث أصبح قسماً علمياً إلى جانب الفلسفة، تحت مسمى قسم الدراسات الفلسفية والاجتماعية، وانضم إليه عدد من الأساتذة اللامعين آنذاك على المستوى العربي ممن كوّنوا لبنة علماء (علم) الاجتماع في مصر، والعراق، وبعد سنوات من ذلك التأسيس انضم إلى ذلك القسم عدد من الأساتذة الليبيين، كما انفصل علم الاجتماع عن الفلسفة وأصبح علماً قائماً بذاته، تحت مسمى علم الاجتماع تعج به جُلّ الجامعات الليبية، والتي أصبح عددها يتجاوز حالياً أربعة عشر جامعة. وبعد مرور حوالي ستين عاماً على هذا التأسيس فإن السؤال القديم الجديد والجوهري الذي لا يزال يقفز إلى الذهن هنا هو: هل هناك حاجة إلى استمرار وجود أقسام علم الاجتماع في الجامعات الليبية؟ وبمعني آخر: هل هناك فوائد جناها المجتمع الليبي من مخرجات علم الاجتماع بعد ستين عامٍ على تأسيسه؟ arabic 200 English 0
أ.د. حسين سالم مرجين , أ. سالمة إبراهيم بن عمران (2-2018)
موقع المنشور


البحث العلمي في العلوم الاجتماعية ومعايير الجودة الواقع الراهن والآفاق المستقبلية " دراسة حالة قسم علم الاجتماع بكلية الآداب - جامعة طرابلس

تسعى هذه الدراسة إلى مناقشة موضوع البحث العلمي في العلوم الاجتماعية من خلال طرح تساؤل رئيس وهو: كيف يمكن تطوير السياسات البحثية في قسم علم الاجتماع بجامعة طرابلس مع ضمان جودة تلك البحوث؟ حيث يعتبر البحث العلمي من أهم أهداف منظومة التعليم العالي في ليبيا، إلا أنه لا يحظى بالاهتمام والدعم للقيام بدوره على مستوى جُلّ الجامعات الليبية، وعلى مستوى المجتمع، حيث بينت الدراسة وجود عدد من المشكلات التي تواجه إنجاز البحوث في العلوم الاجتماعية، بالتالي تبرز الحاجة لبناء معايير خاصة للجودة البحثية، ونقصد هنا بالمعايير هي المواصفات والسمات اللازمة للبحوث رغبة في الحصول على جودة بحثية، وتؤدي بالتالي إلى زيادة فعاليتها وقدرتها على المنافسة. arabic 255 English 0
أ.د. حسين سالم مرجين , أ. سالمة إبراهيم بن عمران (4-2018)


تقرير عن الجودة وضمانها في الجامعات والأكاديميات الليبية الحكومية 2019م

يأتـــــي تقرير الجودة وضمانها في الجامعات والأكاديميات الليبية الحكومية 2019م، في سياق تحقيق أهداف الجمعية الليبية للجودة والتميّز في التعليم، بشأن رصد برامج وأنشطة الجودة وضمانها في الجامعات الليبية الحكومية، وتحديد أهم مؤشرات إنجاز تلك البرامج والأنشطة، ولا يُؤخذ في الحسبان أي تغيير قد يحدث لاحقاً بالجامعات سواء أكان إيجابيًا أم سلبيًا وقـــــــد قام فريق إعداد التقرير بتوثيق جميع الاستنتاجات والملاحظات بناءً على الشواهد والأدلّة المادية المُقدّمة من مديري مكاتب ضمان الجودة، وتقييم الأداء بالجامعات والأكاديميات، إضافةً إلى المعلومات التي توفرت للجمعية من خلال الاستبانات والاجتماعات التي تمّ عقدها مع قيادات مكاتب ضمان الجودة، وتقييم الأداء بالجامعات والأكاديميات الليبية الحكومية، وبذل الفريق المكلّف كل المساعي من أجل الوصول إلى الفهم الشامل لخصوصية تلك المكاتب arabic 125 English 4
أ.د. حسين سالم مرجين , أ.سالمة إبراهيم بن عمران , د. عادل محمد الشركسي , د. مصباح سالم العماري (8-2019)


الدليل الإرشادي لبناء وتفعيل التعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي

يُعدّ هذا الدّليل أحد الإصدارات التي ترمي إلى إرشاد مؤسّسات التعليم العالي نحو بناء وتفعيل التعليم الإلكتروني في مؤسّسات التعليم العالي، حيث يتضمن هذا الدّليل الخطوات، والإرشادات والإجراءات والملاحظات التي تساعد مسؤولي مؤسّسات التعليم العالي في العمل على استخدام برامج وأنشطة التعليم الإلكتروني بالشكل المناسب والمطلوب، ويُرشدهم إلى بنائه بالهيكلية التي تُراعي ظروف وخصوصية كل مؤسّسة تعليمية، مع التأكيد بأن هذا الدّليل يُمثّل الحدّ الأدنى من الخطوات والإرشادات والإجراءات المطلوبة لاعتماد نظام التعليم الإلكتروني في مؤسّسات التعليم العالي . arabic 135 English 0
أ.د. حسين سالم مرجين , أ. سالمة إبراهيم بن عمران , د. عادل محمد الشركسي , د. سعيد محمد غريد , أ. سميرة إبراهيم بن عمران , أ. سليمة أبوبكر الفقي (10-2020)


الجودة وضمانها في الجامعات الليبية الحكومية ( الواقع والطموحات 2018) إلى أين تتجه الجامعات الليبية الحكومية ؟ التغيير يأتي من رحم المعاناة العظيمة

يأتي هذا التقرير في إطار سعي الجمعية نحو رصد برامج وأنشطة الجودة وضمانها في الجامعات الليبية الحكومية، وتحديد أهم مؤشرات إنجاز تلك البرامج والأنشطة، حيث قامت الجمعية الليبية للجودة والتميّز في التعليم بعقد الملتقى الوطني الأول لمديري مكاتب الجودة وتقييم الأداء بالجامعات الليبية الحكومية؛ بهدف التعّرف على ما قامت به مكاتب ضمان الجودة وتقييم الأداء من ممارسات جيدة، وكذلك التحديات والصعوبات التي واجهتها، إضافةً إلى تحديد مقترحات التحسين والتطوير . ويحوي هذا التقرير الوضع الراهن لمكاتب ضمان الجودة وتقييم الأداء بالجامعات الليبية الحكومية المستهدفة خلال فترة إعداد التقرير، ولا يُؤخذ في الحسبان أي تغيير قد يحدث لاحقاً في برامج الجودة وضمانها بتلك الجامعات، حيث تم توثيق جميع الاستنتاجات والملاحظات بناءً على الشواهد والأدلة المادية المقدمة من مديري مكاتب ضمان الجودة وتقييم الأداء بالجامعات، إضافةً إلى المعلومات التي توفّرت للجمعية الليبية من خلال المواقع الإلكترونية للجامعات، وكذلك الاستبانات والاجتماعات التي تم عقدها مع مسؤولي مكاتب ضمان الجودة وتقييم الأداء بالجامعات الليبية الحكومية . ومن ناحيته قام الفريق المكلّف بإعداد التقرير ببذل كل الجهود من أجل الوصول إلى الفهم الشامل لخصوصية تلك المكاتب . كما يوضّح هذا التقرير أهم مقترحات التحسين والتطوير لضمان جامعات أكثر تميّز وفعالية . arabic 262 English 4
أ.د.حسين سالم مرجين , د. عادل محمد الشركسي , أ. سالمة إبراهيم بن عمران (10-2018)


قراءة تحليلية نقدية عن - تصنيف الجامعات الليبية الصادر عن المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية

صدر عن المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية- طرابلس – ليبيا- دليل تصنيف الجامعات الليبية 2020م، ويقع الدليل المذكور في (37) صفحة، حيث تم إعداده من قبل اللجنة الوطنية لتصنيف الجامعات الليبية، تم تشكليها بقرار رقم (33) لسنة 2020م، من قبل وزير التعليم المفوض بحكومة الوفاق الوطني والهدف من هذه القراءة التعريف ومناقشة الدليل المذكور، وليس الإحراج أو التشهير، فمن حقنا مناقشة ومراجعة الدليل المذكور، فنجاح النهايات لمن يملك البدايات الجيدة. وهذه القراءة التحليلية النقدية تأتي أيضا في إطار الواجب المهني، والشعور بالمسؤولية الوطنية، حيث طرح عدد من البحاث والمهتمين بقضايا الجودة والاعتماد عدد من التساؤلات حول الدليل المذكور، بالتالي أصبح من الواجب علينا توضيح بعض الحقائق؛ فالأعمال البشرية ستظل بحاجة دائمة إلى التحسين والتطوير حتى لو ادَّعى البعض بأنه يعرف بالضبط ماذا يريد!. arabic 222 English 0
أ.د.حسين سالم مرجين , أ. سالمة إبراهيم بن عمران (9-2020)
موقع المنشور


آفاق سوسيولوجية لدور مجالس المصالحة الوطنية في دعم وحدة النسيج الاجتماعي (المجتمع الليبي أنموذجًا)

يسعى هذا البحث إلى الكشف عن الدور المأمول لمجالس المصالحة الوطنية في إعادة الاعتبار لمنظومة العلاقات والروابط الاجتماعية في المجتمع الليبي، حيث اعتمد الباحثان على منهجية الأنتروبولوجيا المروية، وعلى المنهج التاريخي والملاحظة السوسيولوجية، والمقابلات المعمقة، إضافة إلى التراكم المعرفي عن المجتمع الليبي، وينطلق هذا البحث من كون المجالس المصالحة الوطنية ساهمت في تجسير التفرقة، والانقسام ما بين أبناء المجتمع الواحد، والمحافظة على وحدة النسيج الاجتماعي، حيث كان لها دور في حلّ بعض الخلافات والصراعات المجتمعية، وكان هدفها الأساس حماية وتأكيد وحدة النسيج الاجتماعي، كما يهدف هذا البحث إلى توضيح أهم الركائز التي يعتمد عليها عمل مجالس المصالحة في المجتمع، وكذلك التعرّف على أهم العراقيل والتحديات التي تُواجه مجالس المصالحة في أداء أهدافها الوطنية، وتحديد أهم السُبل لدعم دور مجالس المصالحة في تعزيز وحدة النسيج الاجتماعي، ويحاول هذا البحث أيضًا لفت انتباه المسؤولين في الدولة الليبية إلى الحاجة لوجود إرادة سياسية حقيقية لدعم مبادرات تلك المجالس، كما توصل البحث إلى الحاجة لوجود مؤسسات دولة قوية وفاعلة، والبحث عن حلول جذرية لإشكالية انتشار السلاح والجماعات المسلحة، والحاجة أيضًا إلى وجود تشريعات تدعو وتعزّز المصالحة الوطنية، وتفعيل دور وسائط التنشئة الاجتماعية في تعزيز وحدة النسيج الاجتماعي. arabic 182 English 0
حسين سالم مرجين , سالمة إبراهيم بن عمران (7-2021)
موقع المنشور


الجــودة وضمـانها في الجامعات والأكاديميات الليبية الحكومية فـي ظــل جائحــــة كورونـــــا 2020

يعبر ضمان الجودة وتقييم الأداء عن عملية منظّمة ومستمرة، تهدف إلى متابعة مؤسّسات التعليم العالي في أداء مهامها الإدارية، والأكاديمية، والخدمية، ومدى التزامها بالمعايير المطلوبة لذلك، واعتمادها حزمة من إجراءات التحسين والتطوير، بُغية التميّز والتمايز وفق قواعد عامة ترسمها مؤسّسات ذات علاقة بالجودة والتميّز في التعليم . وفي ليبيا تُعد الجمعية الليبية للجودة والتميّز في التعليم أكثر حرصًا على تفعيل هذه السياسة؛ فقد أخذت الجمعية على عاتقها مهام نشر ثقافة الجودة وضمانها في المؤسّسات التعليمية كافة، وذلك منذ إنشائها بقرار رقم (38) لسنة 2015م، الصّادر عن هيئة أبحاث العلوم الطبيعية والتكنولوجيا، ويأتي هذا التقرير في إطار استمرار الجمعية الحثيث نحو رصد برامج وأنشطة الجودة وضمانها في الجامعات الليبية الحكومية وتحديد أهم مؤشرات إنجاز تلك البرامج والأنشطة، والتعرّف كذلك عما قامت به مكاتب ضمان الجودة وتقييم الأداء من ممارسات حسنة، وكذلك التحدّيات والصعوبات التي واجهتها، خاصة في ظل تداعيات جائحة كورونا، إضافة إلى تحديد مقترحات التحسين والتطوير . وفــــي إطار ذلك قامت الجمعية الليبية للجودة والتميّز في التعليم بعقد الملتقى الوطني الثالث لمديري مكاتب ضمان الجودة وتقييم الأداء بالجامعات والأكاديميات الليبية الحكومية بهدف تبادل الخبرات والمعلومات بين مكاتب ضمان الجودة وتقييم الأداء، وكذلك رصد العراقيل والتحدّيات التي واجهتها، إضافةً إلى تحديد إمكانات التحسين والتطوير في خطوة نحو تعزيز الممارسات الحسنة لتلك المكاتب . ونتــج عن الملتقى هذا التقرير الذي تضمّن الوضع الحالي لمكاتب ضمان الجودة وتقييم الأداء بالجامعات والأكاديميات الليبية الحكومية المستهدفة خـلال العام الجامعي 2019- 2020م، ولا يُؤخذ في الحسبان أيّ تغيير قد يحدث لاحقاً بالجامعات سواء أكان إيجابيًا أم سلبيًا . وقـــــــد قام فريق إعداد التقرير بتوثيق جميع الاستنتاجات والملاحظات بناءً على الشواهد والأدلّة المادية المُقدّمة من مديري مكاتب ضمان الجودة، وتقييم الأداء بالجامعات والأكاديميات، إضافةً إلى المعلومات التي توفرت للجمعية من خلال الاستبانات والاجتماعات التي تمّ عقدها مع قيادات مكاتب ضمان الجودة وتقييم الأداء بالجامعات والأكاديميات الليبية الحكومية، وبذل الفريق المكلّف كل المساعي من أجل الوصول إلى الفهم الشامل لخصوصية تلك المكاتب . وأخيـــــــــرًا وإذ تضع الجمعية الليبية للجودة والتميّز في التعليم بين أيديكم هذا التقرير الذي تحدّد فيه أهم مسارات التحسين وإمكانات التطوير لضمان مؤسّسات تعليم عالٍ أكثر تميّزًا وفعالية، فإنها تؤمن بأن هذا التقرير وأيّ تقرير سيتم تقديمه في المستقبل سيُسجل تطوّر مسيرة الجودة وضمانها في الجامعات والأكاديميات الليبية الحكومية، ومدى تقدمها والعراقيل والتحدّيات التي واجهتها وتواجهها، والدروس والعِبر المستفادة .
د. حسين سالم مرجين , أ, سالمة إبراهيم بن عمران , د. مصباح سالم العمــــــــــــــاري , د. عــــــــمر صالح مــــــحمــــــود , د. مـــــــــوسى خـــليفـــــــة فـــــنــــــير , أ. سميــــرة إبراهيــم بن عمــران, أ. ســـــليـــمـة أبـــــوبكـــر الــفــــقــي , د. عادل محمد الشركسي (1-2021)


قراءة نقدية لرواية مزرعة الحيوانات لــ جورج أورويل

أصدر الصحافي والروائي البريطاني جورج أورويل سنة ألف وتسعمائة وخمس وأربعين رواية موسومة بعنوان "مزرعة الحيوانات". وقد قامت دار الشروق بالقاهرة سنة تسع وألفين إعادة نشرها، وترجم الرواية شامل أباظة تحت مراجعة ثروت أباظة. تقع الرواية في حوالي مئة وعشرين صفحة، وتتناول دور الحركات الاجتماعيّة التي تُطيح بالحكومات الاستبدادية، إلّا أنّ هذه الحركات في نهاية الأمر حسب وجهة نظر الكاتب ستؤول إلى استخدام نفس أساليب الحكومات الاستبدادية؛ من أجل المحافظة على السلطة.
حسين سالم أحمد مرجين , سالمة إبراهيم عبدالقادر بن عمران(4-2022)
موقع المنشور