كلية الآداب - جامعة طرابلس

المزيد ...

حول كلية الآداب - جامعة طرابلس

تم إنشاء كلية الآداب - جامعة طرابلس، بكل أقسامها عدا قسم الدراسات الإسلامية الذي تم إنشاؤه سنة 2007/2008م، وقسم الدراسات السياحية الذي أنشئ في فصل الربيع 2008م، وتعد الكلية من كبريات  كليات الجامعة، وصرحاً من صروح المعرفة، ومؤسسة علمية تسهم في بناء الإنسان المتعلم المتخصص في العلوم الإنسانية لمشاريع التنمية الاجتماعية والاستثمار البشري.

شرعت كلية الآداب في قبول الطلاب في مطلع سنة(1996 ـ1997م)على نظام السنة الدراسية، وتم توزيع مقررات أقسامها على أربع سنوات، وفي السنة الدراسية (2008 ـ 2009م) تم استبدال نظام السنة الدراسية بنظام الفصل الدراسي وفق فصلي الخريف والربيع.

حقائق حول كلية الآداب - جامعة طرابلس

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

354

المنشورات العلمية

287

هيئة التدريس

7759

الطلبة

0

الخريجون

البرامج الدراسية

No Translation Found
تخصص No Translation Found

No Translation Found...

التفاصيل
الليسانس في الآداب
تخصص لغة انجليزية

...

التفاصيل
ليسانس اداب
تخصص الخدمة الاجتماعية

...

التفاصيل

من يعمل بـكلية الآداب - جامعة طرابلس

يوجد بـكلية الآداب - جامعة طرابلس أكثر من 287 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ. ليلى صالح علي المنتصر

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية الآداب - جامعة طرابلس

دراسـة لمعرفة طرق وأساليب رفع الكفاءة الأدائية للمشرفين التربويين بمرحلـة التعليــم المتوسط بمنطقـة قصر بن غشير – بشعبية الجفـارة

أكـدت نتائج الدراسة أن المشرف التربـــوي يجب أن يكون متخصصاً في مادته. يذكر الغالبية من أفراد العينة أن يكون هناك إعداد مسبق وتأهيل للمشرف التربوي من خلال مجالاته المختلفة. أظهرت الدراسة أن معايير اختيار المشرف التربوي مبني على الأقدمية عند اختيار المشرفين التربوييـن. يوجد شبه إجماع بين أفراد العينة على ضرورة تزويد المشرفين التربويين بالنشرات والقرارات الواردة من التعليم والتي تتضمن التوجيهات المستمرة الشفوية والتحريرية من قبل جهاز الاشراف التربـــوي كما يوجد شبه اتفاق بين أفراد العينة على ضرورة اللقاءات المستمرة بين المشرفيين من خلال التخصصات المختلفة وإرسال المتميزين إلى الدول المتقدمة لمزيد من إكساب الخبرة في مجال الاشراف التربوي. يوجد شبه إجماع بين أفراد العينة بالموافقة نحو ضرورة الأخذ برأي المشرف التربوي الشفوي والتحريري من قبل الجهات المختصة. يذكر الغالبية من أفراد العينة أن هناك قلة في عقد المؤتمرات والندوات في مجال الاشراف التربوي مع قصور في وجود الصلاحيات الكافية للمشرف التربـــوي. لوحظ قلة توافر البرامج التدريبية للمشرف أثناء الخدمة مع عدم توافرها في صورة برنامج علمي منظم لأعداد وتأهيل المشرفين التربويين دوى الخبرة الحديثة قبل استلامهم العمل. أكدت الدراسة أن هناك قصورا في الكفاءات المؤهلة للاشراف التربوي في حين يكلف المشرفين بأعمال أخرى غير الاشراف.
زينب خليــل سعــــد القذافــى(2008)
Publisher's website

الدليل الإرشادي لتطبيق الخطط الإستراتيجية والتشغيلية في الجامعات

هدف هذا الدليل إلى تحقيق الأهداف الآتية: المساهمة في نشر ثقافة التخطيط بين مسؤولي الجامعات. نشر ثقافة الجودة وضمانها بين مسؤولي الجامعات. التأكيد على أهمية وحيوية التخطيط الإستراتيجي والتشغيلي للجامعات. توضيح المراحل والخطوات اللازمة والأساسية لتنفيذ الخطة الإستراتيجية والتشغيلية، من خلال إيضاح وتوحيد آلية تنفيذ تلك الخطط باستخدام نموذج "فايفر"، سواء أكان ذلك للقيادات الأكاديمية والإدارية، أم مسؤولي التخطيط،، أم مسؤولي الجودة وتقييم الأداء. التعرف على خطوات إعداد الخطط التشغيلية. المساهمة في دعم منظومة الجودة والاعتماد داخل الجامعات. توفير إطار مرجعي رسمي لعمليات ومستويات التخطيط المختلفة (جامعات - كليات – أقسام) arabic 121 English 0
أ.د. حسين سالم مرجين , , د. مصباح سالم العماري, أ. محمد منصور الزناتي (7-2017)
Publisher's website

تقويم فاعلية الإعداد النفسي والتربوي لمعلمي المواد الاجتماعية في مرحلة التعليم الأساسي (دراسة ميدانية في شعبية النقاط الخمس)

انطلقت هذه الدراسة من أهمية المدرس، ومن كونه محوراً للعملية التعليمية والتربوية فهو الذي يسهم بفاعلية في تكوين أجيال قادرة علي تحقيق التنمية الشاملة لمواجهة القرن الحادي والعشرين، وعلى الرغم من هذه الأهمية فإن الباحثة شعرت بأن هناك بعض التحديات تواجه إعداد هؤلاء المعلمين بعامة ومعلمي المواد الاجتماعية بخاصة تمثلت أهميتها في عدم وضوح فلسفة وأهداف برامج إعداد معلمي المواد الاجتماعية في كليات إعداد المعلمين بالجماهيرية العربية الليبية الأمر الذي أدى إلي ضعف في تكوينهم التخصصي والي ضعف في التأهيل المهني من حيث الإعداد النفسي والتربوي للطلاب المعلمين، ولذلك فقد هدفت هذه الدراسة في المقام الأوّل إلى تحليل البعد التربوي والنفسي في إعداد المعلمين في شعبية النقاط الخمس المتمثل لمعلمي المواد الاجتماعية لمرحلة التعليم الأساسي وقد حددت الباحثة مشكلة بحثها منطلقة من أن تقويم برامج إعداد المعلمين من أجل تحديد فاعليتها أمر يجب أن يواكب استمرارية العملية التربوية والتعليمية، وإجراء أساس لفاعلية هذا الإعداد، وانطلق البحث أيضا من الحاجة إلي تقويم فاعلية الإعداد التربوي والنفسي الذي يتلقاه معلمي المواد الاجتماعية لمرحلة التعليم الأساسي بشعبية النقاط الخمس وذلك من خلال استطلاع آراء أعضاء هيئة التدريس الذين يقومون بهذا الإعداد. وقد تم إعطاء مبررات لاختيار مشكلة البحث في إلاحساس بالحاجة إلي دراسة علمية تشخص أبعاد الإعداد النفسي والتربوي لمعلمي المواد الاجتماعية في مدارس التعليم الأساسي وقد لاحظت تزايد النقد السالب الموجه إلى برامج إعداد مدرسي المواد الاجتماعية في كليات إعداد المعلمين سواء من حيث مهنته بالإعداد التربوي فقد اختارت البعد التربوي والنفسي كمجال لدراستها. بعد أن حدّدت الباحثة مشكلة بحثها قامت باستعراض علمي تناولت فيه مفهوم الإعداد النفسي والتربوي في برامج إعداد المعلمين تم تناولت بالعرض المفصل لبرامج إعداد المعلمين من حيت مدخلات وأهداف وأساليب ومراحل الإعداد النفسي والتربوي، فكان هذا العرض يمثل الجانب النظري من الدراسة بحيث استعرض أهم أدبيات المعرفة المتعلقة بقضايا إعداد معلم المواد الاجتماعية في كليات إعداد المعلمين من فلسفة وأهداف وواقع كليات إعداد المعلم ومناهجها والدور التربوي للمعلم وصفاته ومسؤولياته، واستعرض أيضا القضايا المتعلقة بالتعليم الأساسي من أهميته وأهدافه وعن التعليم الأساسي في الجماهيرية وبنية التعليم الأساسي ومحتواه في الجماهيرية. ولكي يكتمل الإطار النظري لموضوع هذا البحث فإن الباحثة استعرضت كثيرا من الدراسات السابقة التي تمت في البلاد العربية والأجنبية. إن ما تم وصفه يشمل الفصل الأوّل والثاني والثالث من هذه الدراسة، أما الفصل الرابع والخامس منها فقد خصص لإجراءات البحث وعرض النتائج الإحصائية كما سيأتي: حيث إن هذه الدراسة تعتمد على جانبين جانب نظري وآخر تطبيقي ميداني يكمل ويساند التوجه النظري فقد استخدمت الباحثة أساليب البحث الوصفي بحيث ينفد الجزء التطبيقي للدراسة، وتقرر ذلك بعد أن قامت الباحثة بدراسة استطلاعية لمجتمع الدراسة حددت فيها مسارات الدراسة ووقفت على ما تحتاج إليه من إمكانيات مادية ومعنوية، وقد طبقت الباحثة دراستها الميدانية علي جميع المعلمين المواد الاجتماعية ذات العلاقة بالإعداد التربوي والنفسي وذلك في مدارس مرحلة التعليم الأساسي في مجتمع الدراسة، وقد بلغ عدد مفردات هذا المجتمع (1162) مبحوثاً، ولجأت الباحثة إلى سحب عينة عشوائية من هذا المجتمع حيث بلغ عدده (200) مبحوث تمكنت الباحثة من الوصول إليهم ومن ثم توزيع استمارات الدراسة علي مفرداته، وذلك عن طريق الاتصال الشخصي، وبعد انقضاء فترة زمنية قاربت شهراً تمَ تسليم جميع الاستمارات عدا استمارة واحدة.
انتصار عمار أمبية المنتصر(2008)
Publisher's website

المجلات العلمية

بعض المجلات العلمية التي تصدر عن كلية الآداب - جامعة طرابلس

قناة كلية الآداب - جامعة طرابلس

بعض الفيديوات التي تعرض مناشط كلية الآداب - جامعة طرابلس

اطلع علي المزيد