Dr. Suleiman medhdhatKhoja

Department of Education and Psychology faculty of Arts Tripoli

Full name

Dr. Suleiman medhdhat Mahmoud Mohamed Khoja

َQualifications

Doctor of Phiosophy

Academic Rank

Associate Professor

Biography

Suleiman medhdhat Khoja is one of the staff members at the department of 9 faculty of 13. He is working as a since . He teaches several subjects in his major and has several puplications in the field of his interest.

Contact Information

روابط التواصل

Publications

دراسة تحليلية لأسئلة كتب الفيزياء والعلوم وامتحاناتها في شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي في ليبيا

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى التغير أو التطور الذي حدث في وضع امتحانات شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي في مادة العلوم بعد أستكمال تطبيق منهج العلوم المطور مقارنة بما كان يتم مع المنهج القديم، العلوم المنفصلة (الفيزياء) وكذلك توحيد امتحانات شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي على مستوى ليبيا، من خلال التعرف على مدى اهتمام كل من أسئلة الكتاب المدرسي وامتحانات شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي في ليبيا بقياس المستويات المختلفة لقدرات التلميذ العقلية، وكذلك مناسبة توزيع أسئلة هذه الامتحانات على مفردات المنهج ومدى اتساق نسب هذا التوزيع على أبواب الكتاب المقرر والأهمية لهذه الأبواب في الخطة الدراسية للمنهج. وعلى الرغم من التغيير الذي حدث في مناهج العلوم بمرحلة التعليم الأساسي والذي استكملت مراحل تنفيذه في العام الدراسي 2010 / 2011 على مستوى الصف التاسع، إلا أنه لم يواكبه تغيراً في تنوع ومستوى أسئلة الامتحانات. فقد بينت عملية تحليل توزيع أسئلة ورقتي امتحان الفيزياء وورقتي امتحان العلوم على مفردات المنهج أنها غطت عدداً محدوداً من مفردات المنهج، وركزت على بعض المفردات وغابت بعض المفردات تماماً في هذه الأوراق. كما لوحظ كذلك عدم الاهتمام بالأوزان النسبية لموضوعات الكتاب في أسئلة امتحان المادتين، مما يطرح تسأولاً حول مدى وجود شروط أو ضوابط أو آلية لوضع أسئلة الامتحانات ومدى أخذ أهداف ومحتوى وتنظيم المناهج في الاعتبار من قبل المكلفين بوضع هذه الامتحانات. وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات في ضوء ما أسفرت عنه من نتائج. arabic 184 English 0
Suleiman M. Khoja(1-2016)
موقع المنشور